ads
ads

وزير الاتصالات يكشف سبب تسمية المساعد الذكى للفلاح «هدهد»

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات
ads


كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، سبب تسمية المساعد الذكى  للفلاح "هدهد"، وهو تطبيق للهاتف المحمول باللغة العربية يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعى لخلق تواصل أكثر فاعلية مع المزارعين من خلال توفير محتوى ارشادى رقمى حول مواضيع تهم المزارعين وأصحاب الحيازات الصغيرة لتمكينهم من الحصول بسهولة على الاستشارات الزراعية والتوجيه السليم.
 
وقال الوزير عبر صفحته الرسمية على فيسبوك "الهدهد طائر جميل، له وقفة شامخة ونظرة معبرة.. الأهم أنه دائما يوصف بأنه صديق الفلاح.. هذا كان السبب وراء التسمية للمشروع الذى أطلقناه تجريبيا فى خطوة جديدة نحو تعميم استخدامات الذكاء الاصطناعى فى مصر".
 
وأضاف: "سعدت بمشاركة زميلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور السيد القصير فى الإطلاق التجريبى لتطبيق "هدهد"، مساعد الفلاح الذكى. 
 
و"هدهد" هو تطبيق لمساعدة المزارعين على التعرف على الآفات التى تصيب محاصيلهم وكيفية التعامل معها لعلاج آثارها ومجابهة انتشارها، بما يزيد من إنتاجية المزارعين. 
 
وقال الوزير "بدأنا بعدد من المحاصيل، حيث يقوم المزارع بالتقاط صورة للآفة على أحد تلك المحاصيل ويتعرف هدهد على نوعها، ثم يرسل للفلاح إرشادات واجب اتباعها باللغة العربية."
 
وتابع الوزير "نعمل على زيادة المحاصيل المتعارف عليها من خلال المنظومة حتى يصبح "هدهد" مساعد الفلاح الأساسى فى عصر الثورة الصناعية الرابعة.. فتطبيقات الذكاء الاصطناعى فى كافة مناحى الحياة تتيح تغذية المنظومات ببيانات متعددة لنجنى ثماراً من المعرفة والمعلومات التو تمكننا من اتخاذ قرارات أصوب والعمل بشكل أكثر كفاءة."