رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل تورط الإخوان في تسميم الوجبات المدرسية لطلاب 6 محافظات

وجبات مدرسية
وجبات مدرسية


حالة من الجدل أثيرت على مدار الأيام الماضية بعد انتشار أنباء تزعم تسمم بعض الطلاب في محافظات كفر الشيخ وقنا وأسيوط بسبب وجبات التغذية المدرسية.

ففي كفر الشيخ تم نقل 107 طلاب لـ 2 من مستشفيات المحافظة، بعد أن شعروا بإعياء بسيط لم يصل لـ القيء أو ارتفاع درجات الحرارة، وفي قنا انتشرت أنباء عن الاشتباه في تسمم 131 طالبًا في إحدى المدارس، وفي أسيوط انتشرت أيضا أنباء عن إعياء عدد من الطلاب عقب تناولهم الوجبة المدرسية بالمرحلة الابتدائية بمركزي البداري والقوصية، كما تم تجميع الوجبات بعد تسليمها بالأمس بقرى مركز ساحل سليم بأسيوط بعد ظهور حالات إعياء بعد توزيع الوجبة.

وكان عدد من طلاب مدرسة شركة السكر الابتدائية بنجع حمادي بمحافظة قنا، وعدد من طلاب مدارس "الكوم الأحمر والكداليك والسلام وعرب مطير" بمحافظة أسيوط، تعرضوا لحالة إعياء إثر تناولهم الوجبة المدرسية، وتم نقلهم إلى المستشفيات لأخذ العلاج اللازم، وتم التأكد من خروجهم جميعًا بعد الاطمئنان على صحتهم.

أولياء الأمور والعاملين بمحافظة قنا، كشفوا أن الواقعة حدثت في عدد من المدارس المتباعدة والتابعة لعدد من الإدارات التعليمية، وهى إدارات: «نجح حمادى وفرشوط ودشنا»، وهى مدارس واقعة شرق وغرب النيل، وأشاروا إلى أن الحالات المشتبه بأصابتها بأعراض التسمم استمرت فى المستشفيات حتى منتصف الليل.

وفي هذا الإطار تقرر وقف توزيع الأغذية المدرسية في 6 محافظات، وهو الأمر الذي انتاب تخوف أولياء أمور الطلاب من تناول أبنائهم الوجبات ورفض الحصول عليها في باقي المحافظات.

في 21 مارس عام 2017 وقعت أكثر من 300 حالة تسمم بين صفوف الطلاب جراء تناولهم للوجبة المدرسية، وتم نقل هؤلاء الطلاب للمستشفيات وإجراء غسيل معوى لهم، حتى أصدر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قراره بإيقاف صرف وجبات التغذية المدرسية، وهو ما أدى إلى توقف العمل بالمشروع الخدمى لإنتاج الوجبة المدرسية التابع لوزارة الزراعة، ويضم 16 مصنعا بـ14 محافظة.

وفي هذا الإطار حسم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الجدل المثار بشأن وجبات التغذية المدرسية، وخرج بتصريحات متناقضة عما ذكر في التقارير الطبية للمحافظات التي حدثت فيها التسمم وأكدت أنها من الوجبات المدرسية وبناء عليه كان القرار بوقف توزيعها على المدارس. وطالب الوزير من أولياء أمور طلاب مدارس كفر الشيخ وأسيوط وقنا أن يطمئنوا تماما فلا توجد أي مشكلة على الإطلاق في الوجبات، وأكد للرأي العام سلامة وجودة الوجبات المدرسية التي يتم توزيعها هذا العام.

ووفقا لكلام الوزير فإن تقارير المعامل المركزية لوزارة الصحة أكدت أنه لا توجد حالة تسمم واحدة بين تلاميذ المدارس. وان التقارير الطبية لتلاميذ محافظات كفر الشيخ وأسيوط وقنا مكتوب فيها ان الحالة ليست تسمما ولكنها عبارة عن إعياء وادعاء إصابة، ولو كلام الوزير صحيح، لماذا صدر قرار من المحاظين بوقف توزيع الوجبات على المدراس؟.

وقال الوزير طارق شوقي، إن أسيوط وحدها فيها 700 ألف تلميذ مستفيد من الوجبات المدرسية. وأن الوجبات المدرسية تغطي 12 مليون تلميذ يوميا والرئيس شخصيا مهتم بها.

تورط الإخوان
وفي إشارة إلى تورط الإخوان في تلك الجريمة قال الوزير طارق شوقي إن البعض يروجون إلى أن هناك مبالغ صرفتها بعض الجهات من أجل الترويج لفشل مشروع التغذية المدرسية من قبل أن يبدأ، لإحراج الدولة، مشيرا إلى أن بعض التجار أصحاب التوجهات يدفعون لمروجي الشائعات ضد الوجبات المدرسية، حتى لا تقضي على أسواقهم.

وأضاف الوزير: "اعتدنا أنه مع كل نجاح تحققه الدولة تظهر شائعة لإلهاء الناس عما تم إنجازه، فقناتا مكملين والشرق، التابعتان للإخوان، عملتا على نشر أخبار كاذبة عن وجود أزمة في التغذية المدرسية، وهذا يوضح هوية أصحاب المصلحة"، معتبرا أن صغار الموردين الذين كانوا يتربحون من التغذية المدرسية في السنوات السابقة، من مصلحتهم إثارة الجدل حول نظام التغذية الجديد.

ووفقا للمعلومات فإن السيناريو المحتمل لحدوث الأزمة، هو سوء عمليات التخزين فى المحافظات البعيدة التى عانت مؤخرا من تقلبات جوية وسوء أحوال الطقس، وعدم الالتزام بالضوابط التي حددتها الجهات المعنية عن التغذية المدرسية.

على الجانب الآخر بدأت وزارة التربية والتعليم في اتخاذ إجراءات جديدة للحفاظ على الوجبات المدرسية، ومنها اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية في أماكن استلام وتوزيع الوجبات وأماكن تخزين وإعداد وتقديم الوجبات المطهوة مع الالتزام بالنظافة الدورية واستخدام المطهرات وأدوات التنظيف، وضرورة توفير طبيب بيطري للمدارس التي تقدم بها الوجبات المطهوة للإشراف على استلام أصناف (الدواجن الأسماك اللحوم) للتأكد من سلامتها ومطابقتها للشروط، والالتزام بعدم بيع أصناف غذائية تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية ومكسبات طعم غير صحية واستبدالها بأصناف مفيدة وصحية وفقا للتعليمات المبلغة من الإدارة العامة للتغذية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن الهيئة ستقوم بتفعيل دورها في متابعة توريد وجبات التغذية المدرسية بالمدارس، وسيتم التأكيد على توزيع الوجبة المدرسية وفقا للحضور الفعلي على أن يتم عمل محضر إثبات حالة بأي مرتجع، ولا يتم تخزين الخبز الطازج أو المحشو أو الباتيه أو الكرواسون، وعند وجود ضرورة تستوجب التخزين لا يتم توزيعه على الطلاب في اليوم التالي ويتم تسليمه كمرتجع.

موقف الأزهر
على الجانب الآخر وفقا للمعلومات، فإن مشيخة الأزهر سوف تصدر قرارا خلال الفترة المقبلة يتعلق بالانفصال عن التربية والتعليم في توريد التغذية المدرسية، على خلفية حوادث التسمم، وفى الآونة الأخيرة وفقًا لتوجيهات الدولة المصرية اشترك الأزهر والتربية والتعليم فى مصدر تغذية مدرسية واحدة للطلاب، وهذا القرار الذى بدأ تطبيقه منذ العام الدراسي الحالي.

وبعدما وقعت حادثة التسمم التى ضربت أكثر من 3 محافظات بصعيد مصر، زاد القلق بالأزهر على طلابه، ومن خلال مسئوليتهم الكاملة عن الطلاب، قالت مصادر، "إننا نرغب جديًا فى الانفصال عن الشركات التى تمد المعاهد بالمواد الغذائية، وندرس بجدية قرار العودة إلى التغذية الأساسية حفاظًا على الطلاب، خاصة وأن تلك المواد نسبة انتهاء صلاحياتها منعدمة وعدد الطلاب بالأزهر فى المرحلة الابتدائية يساعدنا على تطبيق ذلك دون الحاجة الى كميات كبيرة من التغذية المدرسية".

وتعتبر التغذية المدرسية بالأزهر واحدة من الأمور التى كانت تنفرد عليها ادارة قطاع المعاهد الأزهرية للطلاب، من حيث منح الطلاب الوجبة الغذائية المتكاملة ما بين "البيض والفاكهة والحلاوة الطحنية" فهى تعد وجبة غذائية كاملة يعتمد عليها الطلاب لحين العودة إلى المنزل.

وقالت مصادر بالأزهر إن الأزهر كان يقدم تلك الوجبة الغذائية بناء على توجيهات من أساتذة التغذية بالجامعة حتى نساهم فى تكوين بنيان الطلاب ونمنعهم من الحصول على المواد الصناعية من المأكولات الخارجية.

تحرك برلماني
وتقدمت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب وعضو الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ببيان عاجل إلى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بشأن سلامة الوجبات المدرسية بأسيوط، مشيرة إلى أنه حدثت حالات إعياء لعدد من الطلاب عقب تناولهم الوجبة المدرسية بالمرحلة الابتدائية بمركزي البداري والقوصية، كما تم تجميع الوجبات بعد تسليمها بقرى مركز ساحل سليم بأسيوط بعد ظهور حالات إعياء بعد توزيع الوجبة.