رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على الدراسات التى تجريها وزارة الكهرباء لتحسين الأداء

برج كهرباء
برج كهرباء

استعرضت المهندسة صباح محمد مشالي٬ رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء٬ تقريراً خلال انعقاد الجمعية العامة العادية للشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لمناقشة نشاط الشركة للعام المالي2020/2021٬ الدراسات التي تقوم بها الشركة فى مجال تحسين الأداء.


ومن أهم الدراسات التي تقوم بها الشركة فى مجال تحسين الأداء :


- تقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بإعداد الخطط الاستراتيجية قصيرة - متوسطة - طويلة المدى لتطوير الشبكة الموحدة على مختلف الجهود ( 500 ، 220 ، 66 ك. ف ) .


- إعداد الدراسات الفنية اللازمة لربط وتفريغ قدرات التوليد المدرجة بخطة الشركة القابضة لكهرباء مصر.


- إجراء الدراسات الفنية اللازمة لإنشاء وربط محطات المحولات الجديدة المملوكة للشركة وللغير.


- مراجعة التقارير والدراسات الفنية الخاصة بمشروعات الربط الإقليمي مع دول الجوار بالتعاون مع المكاتب الاستشارية العالمية.


- دراسة تأثير مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة على الشبكة القومية بالتعاون مع المكاتب الإستشارية العالمية ويتم ذلك باستخدام أحدث برامج تحليل نظم الشبكات العالمية من الناحية الاستاتيكية والديناميكية.


-  دراسة ربط محطة توليد الضبعة النووية بالشبكة الكهربائية الموحدة.


- إعداد دراسة التشغيل الاقتصادي الأمثل لمنظومة الشبكة الكهربائية المصرية اتفاقاً مع دورها فى قانون الكهرباء الجديد كمشغل للشبكة ، وذلك لتحقيق أعلى معايير الأمان فى التشغيل مع تقليل تكلفة التشغيل إلى الحد الأدنى ( تكاليف الوقود، تكاليف التشغيل والصيانة لوحدات الإنتاج ...).


- إعداد آلية لتحسين كفاءة أداء الخطوط الهوائية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء وذلك لزيادة وتحسين اعتمادية الشبكة ورفع كفاءتها، وكذلك الاستغلال الأمثل للعاملين ورفع كفاءتهم.


وفيما  يخص تحسين كفاءة أداء الخطوط الهوائية:


-   توفير أجهزة حديثة للتصوير الحراري للمواصلات ووصلاتها.


-  استخدام أطباق عازلات مطاطية فى المناطق التى يصعب تنظيفها وصيانتها أو المناطق شديدة التلوث طبقاً لخريطة التلوث.


- التوسع فى استخدام الغسيل الميكانيكى تحت الجهد.


- التخطيط الجيد لعمليات النظافة والصيانة مع مراجعة وتحديث إجراءات العمل سواء للنظافة أو الصيانة.


- تحديث خرائط التلوث ومتابعة مصادر التلوث الجديدة واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من تأثيره على مهمات الشبكة.


- قيام العاملين بقطاع الجودة بمراجعة أعمال الصيانة الدورية لتلافي أسباب تأخير تنفيذ هذه البرامج مع التأكيد على جودة إنجاز برامج الصيانة والعمل على تحديث البرامج بما يتفق مع ظروف تشغيل الشبكة.


- الاعتماد على الغسيل الميكانيكى للخطوط ذات الجهد الفائق للحفاظ على نظافتها وتقليل فترات الانقطاعات التي قد تسبب عدم الاستقرار فى تشغيل الشبكة القومية مع الاستفادة بأحدث أجهزة الإختبارات و التصوير الحرارى ( النقاط الساخنة - الموصلات المقطوعة - الملحقات المكسورة.