رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القصة الكاملة لظهور «أوميكرون» متحور كورونا الجديد.. وتحركات مصر لمواجهته

فيروس كورونا
فيروس كورونا

انتشرت حالة من الذعر في العالم، بسبب تفشي متحور جديد لفيروس كورونا، وقالت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة، إن سلالة فيروس كورونا الجديدة التي رصدت لأول مرة في جنوب أفريقيا «مُقلقة» وأطلقت عليها اسم «أوميكرون».

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أنه من الصعب الحكم على خطورة المتحول الجديد، من حيث قدرته على الانتشار أو شدة خطورته، وقد نحتاج لأسبوعين على الأقل للحكم الكامل على الأمر.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن الأدلة الأولية تشير إلى أن متحور كورونا الجديد أكثر عدوى من غيره من المتحورات، ووصفته بأنه «مُقلق»، وذلك حسبما أفادت فضائية سكاى نيوز عربية، مشيرة إلى أن عدد الإصابات بمتحور «أوميكرون» يتزايد في كل مقاطعات جنوب إفريقيا.

في الوقت نفسه، أكد وزير الصحة فى دولة جنوب أفريقيا، أنه لا يوجد دليل علمى على خطورة المتحور الجديد من فيروس كورونا، مشيرًا إلى ردود الفعل الأوروبية على ظهور المتحور الجديد من كورونا غير مُبررة.

 

وأضاف وزير الصحة الجنوب أفريقى: «لا دليل علميا أن المتحور الجديد من كورونا سريع الانتشار أو خطير، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية».

 

وفى نفس الإطار، رفع العالم درجة استعداده لمواجهة متحور كورونا الجديد، حيث قررت العديد من دول العالم توقف الرحلات من دول في جنوب القارة الأفريقية بسبب هذا المتحور.

 

وعقد خبراء منظمة الصحة العالمية، اجتماعًا؛ لبحث ما يخص المتغير الجديد لفيروس كورونا، والذى ظهر فى جنوب إفريقيا، والذي يعرف باسم (بى 1.1.529).

 

وقالت مجموعة الخبراء المكلفة بمتابعة تطور الوباء: «تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتحورة بي.1.1.529 لأول مرة من قبل جنوب إفريقيا في 24 نوفمبر 2021 .. حيث تحتوي هذه السلسلة المتحورة على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق».

خطة مصر

من جانبها أعلنت مصر، خطتها للتعامل مع سلالة أوميكرون الجديد، وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبد الغفار، مجموعة التدابير في ضوء التقارير المتعلقة بمتحور فيروس كورونا الجديد، وجاءت كالتالي:

 

-إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا.

-رفع درجات الاستعدادات القصوى بالحجر الصحي في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية لمصر.

- رفع مستوى التحقق من خلو القادمين للبلاد من أي إصابات محتملة خاصة المتحور الجديد.

- عمل الاختبار الفوري المعمول به مع الوافدين من دول متحور دلتا ID NOW COVID-19 Test

- متابعة ودراسة التقارير الأولية الواردة من جنوب إفريقيا من قبل اللجان العلمية والباحثين بالوزارات

- استمرار تواصل وزارة الصحة مع منظمة الصحة العالمية والتنسيق فيما يتعلق بمستجدات المتحور الجديد. 

شركات اللقاحات

من ناحية أخرى، أعلنت العديد من الشركات المنتجة للقاحات كورونا، حالة الاستنفار، وخطط لمواجهة المتحور الجديد، حيث بدأت شركة نوفافاكس للأدوية العمل على تطوير لقاحها كي يناسب متحور أوميكرون، وتأمل في أن يكون اللقاح الجديد جاهزا للاختبار والتصنيع في غضون أسابيع.وأعربت نوفافاكس عن تفاؤلها المحفوف بالحذر حيال قدرها على التصدي لأي تحديات محتملة تنتج عن المتحور الجديد.

من جانبها قالت شركة بيونتيك إنها تستطيع إنتاج وشحن نسخة محدثة من لقاحها المضادة للوباء خلال مئة يوم، حال اكتشاف أن النسخة الجديدة من الفيروس يمكنها التغلب على المناعة التي يحدثها لقاحها الحالي.

وتجري شركة أسترازينيكا دراسات في بوتسوانا وإسواتيني، حيث ظهر المتحور الجديد هناك أيضا، وذلك لجمع البيانات من أرض الواقع حول مدى فاعلية لقاحها في الحماية منه، بينما أعلنت شركة موديرنا عن تطوير جرعة معززة من لقاحها لمقاومة المتحور الجديد.

 

من جانبه كشف الدكتور أحمد لاشين، أستاذ الأوبئة والفيروسات، أن المعلومات المتاحة حتى الآن بخصوص متحول جنوب أفريقيا، غير كافية ،فلا توجد دراسات على المتحول، وما يقال مجرد تنبؤات وتوقعات طبية فقط.


وأكد أن المخاوف من المتحول الجديد، يرجع لارتفاع الإصابات بين المواطنين بجنوب أفريقيا، وهذه المخاوف ذكرت من قبل أبان ظهور متحول دلتا.

وقال الدكتور «لاشين»، أن اللقاحات الموجودة حاليا قادرة على مواجهة أى تحول بالفيروس، لأنها تكون داخل الجسم مقاومات للفيروس، وبالتالي القدر على محاربته وبالتالي ليس هناك مخاوف من المتحول الجديد في شدة الإصابة ، ولكن قد يكون المخاوف من انتشاره السريع بين المواطنين.