رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الون موسك ينتصر على جيف بيزوس في معركة "حيتان الفضاء"!

جيف بيزوس والون موسك
جيف بيزوس والون موسك


خسرت شركة Blue Origin للفضاء التي يمتلكها جيف بيزوس دعوى قضائية ضد وكالة ناسا بشأن عقد بمليارات الدولارات مُنحت لشركة SpaceX ، مما دفع إيلون ماسك للاحتفال بنشر ميم يستهدف منافسه الملياردير.

وقضت محكمة المطالبات الفيدرالية الأمريكية بأن عملية المزايدة على العقد بقيمة 2.9 مليار دولار، والتي تم منحها في أبريل ، كانت عادلة.

يسمح الحكم لـ SpaceX بمواصلة تطوير صاروخ Starship الخاص بها لمهمة Artemis ، والتي تهدف إلى إعادة البشر إلى القمر بحلول عام 2024. في بيان بعد وقت قصير من إعلان القرار، قالت ناسا إنها ستستأنف العمل مع SpaceX "في أقرب وقت ممكن" .

وزعمت شركة Blue Origin في الأصل أن وكالة ناسا "تجاهلت متطلبات سلامة الطيران الرئيسية" في منح العقد لشركة SpaceX.

ورد السيد ماسك على الحكم على تويتر بميم للشخصية الخيالية القاضي دريد ، مع نص "لقد تم الحكم عليك".

وأخرت الدعوى التعاون بين ناسا وسبيس إكس ، مما يعني أنه قد لا يتم الوصول إلى هدف 2024.

وأجرت مركبة الفضاء ستارشيب من الجيل التالي من سبيس إكس بالفعل اختبارات طيران ناجحة وتهدف إلى إجراء أول اختبار مداري على الإطلاق في وقت لاحق من هذا الشهر.

وطموح ماسك النهائي مع Starship و SpaceX هو إنشاء مستعمرة على المريخ من أجل تحويل البشرية إلى حضارة متعددة الكواكب ، والتي يعتقد أنها ضرورية لضمان بقائنا على المدى الطويل.

على النقيض من ذلك ، ركز عمل بيزوس مع Blue Origin حتى الآن على بناء صناعة السياحة الفضائية من خلال الرحلات إلى حافة الفضاء بصاروخها New Shepard. كما أعلن الشهر الماضي عن خطط لإنشاء "مجمع فضاء للأعمال" يدور حول الأرض ويتضمن فندقًا صغيرًا.