رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل خطة وزارة البترول لجذب استثمارات في قطاعي الغاز والنفط

خطة استثمارية بالبترول
خطة استثمارية بالبترول


أبرزت صحيفة "عرب نيوز" الناطقة بالإنجليزية، تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، خلال مقابلته مع قناة "سي إن بي سي" CNBC الأمريكية، والتي أكد فيها إن مصر ستبدأ تصدير الغاز إلى لبنان نهاية العام الحالي.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير البترول شدد أيضا خلال المقابلة على إن مصر تسعى لجذب الاستثمارات في قطاع النفط والغاز هذا العام بشكل أكبر من العام الماضي، ونقلت عنه قوله "صادرات مصر من الغاز المسال تبلغ نحو 1.8 مليار قدم مكعبة يوميا".

وأضافت إن الوزير نوه بأن إنتاج مصر من الغاز يدور بين سبعة مليارات و7.2 مليار قدم مكعبة يوميا، لافتة إلى أنه يتوقع يجذب القطاع بنحو 6.5 مليار دولار هذا العام بزيادة عن نحو 5.5 مليار دولار العام الماضي.

وكان وزير البترول قد أعلن مطلع الشهر الماضي أنّ إجراءات نقل الغاز إلى لبنان عبر الأردن وسوريا ستتم خلال أسابيع قليلة، فيما أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض أنّ "المباحثات في مصر كانت ناجحة، وأنّه تم بحث الآليات السريعة المقرر اتخاذها من أجل إعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصري إلى لبنان عبر خط الغاز العربي المار بدولتي الأردن وسوريا".

وشدد الوزير طارق الملا في تصريحات إعلامية سابقة على حرص مصر على متابعة خطة تصدير الغاز إلى لبنان، وسرعة التنسيق في هذا الشأن انطلاقًا من دور مصر الدائم تجاه أشقائها العرب ومساندة شعب لبنان الشقيق وتلبية احتياجاته من الطاقة.

وأكد الملا إن مد لبنان باحتياجاتها من الغاز المصري، يأتي بتكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لدعم ومساندة لبنان لتتخطي أزمة الطاقة، مشيرًا إلى أن المباحثات مع نظيره اللبناني جاءت ناجحة ومثمرة لوضع خارطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري، تشمل كل الجوانب الفنية والتجارية والتعاقدية وآلية التوريد، كما تم الاتفاق على التوقيتات لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الدول الشقيقة الأردن وسوريا لمرور الغاز المصري عبر أراضيها.

وفي 8 سبتمبر الماضي، اتفق وزراء الطاقة في مصر ولبنان وسوريا والأردن خلال اجتماع في عمان على "خارطة طريق" لتزويد لبنان بالغاز المصري في أقرب وقت ممكن، حيث الدولة الشقيقة شحا في إمدادات الطاقة، في ظل معاناتها من أزمة مالية واقتصادية.