رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا يعني الاسم الجديد لفيسبوك "ميتافيرزا"؟!

ميتافيرزا
ميتافيرزا


أعلن مارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، أن الشركة الأم للتطبيق تغير اسمها إلى "ميتا".

والشركة الأم، تعمل كمظلة تجمع العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram و WhatsApp و Oculus ، هي محاولة لتركيز المنصات على بناء "metaverse" – والتي يمكن وصفها كمجموعة من برامج الواقع المعزز والواقع الافتراضي التي يأمل زوكربيرج أن تنجح.

وقال زوكربيرج إن "فيسبوك" لا يعكس بشكل كاف كل ما فعلته الشركة وتطلب التغيير. وتابع: "مع مرور الوقت، آمل أن يُنظر إلينا على أننا شركة ميتافيرس". "وأريد ترسيخ الهوية على ما نبني من أجله."

ماذا تعني كلمة "ميتا"؟

عادةً ما تعني كلمة "ميتا" شيئًا يشير إلى نفسه، ففيما يتعلق بـ Facebook ، فهذه فرصة للشركة لإعادة تنظيم نفسها بشكل أساسي. في عام 2019 ، أعاد Facebook تسمية WhatsApp و Instagram لتضمين "من Facebook" في كلا الاسمين.

وقال زوكربيرج في مقطع الفيديو الذي قدمه عن الاسم ، إنه يحب Meta لأنها كلمة يونانية "ترمز إلى وجود المزيد دائمًا للبناء"، ففي اليونانية ، "meta" تعني "بعد" أو "بعد".

كان Meta أيضًا اسمًا لشركة ناشئة استحوذت عليها مبادرة Chan Zuckerberg التي استخدمت الذكاء الاصطناعي لتجميع البحث العلمي - لذلك كان لدى Facebook بالفعل الحق في استخدام الاسم.

قبل ذلك، والمقارنة الأكثر وضوحًا ، غيّرت Google اسم شركتها الأم من "Google" إلى "Alphabet" ، والتي كانت تتضمن Google نفسها.

ماذا يعني "ميتافيرس"؟

تم استخدام كلمة "metaverse" في الأصل في كتاب الخيال العلمي لنيل ستيفنسون Snow Crash من عام 1992 ، حيث تفاعل البشر مع البرامج في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد.

وهذا يختلف قليلاً عن `` الفضاء الإلكتروني '' ، والذي يعتبر خياليًا مقارنةً بالميتافيرس، مما يتيح للناس أن يكونوا على دراية ببيئاتهم المادية أثناء التفاعل معها - على غرار الفرق بين الواقع المعزز (كائنات رقمية متراكبة على العالم الحقيقي) والواقع الافتراضي (التفاعل فقط مع الأشياء الرقمية).

وتقنية ميتافيرس غير موجود بعد ، وتعريفه مرن. عند اقتراح فكرته عن metaverse في يوليو 2021 ، سلط مارك زوكربيرج الضوء على عدد من الإمكانات التي يمكن أن تمتلكها: مساحة ثابتة ومتزامنة تمتد على كل من العالمين الرقمي والمادي وتوفر "قابلية تشغيل غير مسبوقة" وتحتوي على اقتصاد يعمل بكامل طاقته. والمقصود منه أن يكون "إنترنت متجسدًا" ، كما وصفه السيد زوكربيرج.

لا تتكون metaverse من شركة واحدة فقط - على الرغم من أن Facebook قد يأمل في أن يكون أقوى لاعب - ويمكن أن يتضمن التفاعل بين شركات أخرى مثل Roblox و Fortnite و Razer والمزيد.

في محاكمتها ضد Apple ، جادلت Epic Games بأن Fortnite هي عبارة عن metaverse تدعي أنها "ظاهرة تتجاوز الألعاب" نظرًا للطريقة التي تستضيف بها الحفلات الموسيقية والتفاعلات الاجتماعية الأخرى.

كما تم الإعلان عن لعبة الفيديو Second Life باعتبارها metaverse نظرًا لتفاعلها والأنظمة البيئية الرقمية التي حدثت داخلها. ومع ذلك ، منذ إنشائها في عام 2003 ، تحسنت الرسومات والتكنولوجيا بشكل كبير.

دفع الوباء أيضًا العديد من الأشخاص للتفاعل مع العالم بشكل حصري تقريبًا من خلال الوسائل الرقمية - وهذا ما دفع شركات مثل Facebook أو Meta وغيرها لتطوير تقنيتها.

في الوقت الحالي، ستظل الشركة تحاول التوسط في التفاعل مع الواقع الافتراضي ومساحات الواقع المعزز من خلال سماعات الرأس Oculus (، حيث تم الإعلان أيضًا عن واحدة جديدة تسمى "Cambria" في تغيير العلامة التجارية.