رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ارتفاع أعداد النساء اللاتي تصاب بهذا المرض في سن اليأس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


وجدت دراسة أن ضعف صحة العظام (هشاشة العظام) لدى النساء في فترة انقطاع الطمث آخذ في الارتفاع ومع ذلك لا يزال العديد غير مدركين لهذه المشكلة.

وأشارت الأبحاث المشتركة حصريًا إلى أن اعتلال صحة العظام لدى النساء في سن اليأس وبعد انقطاع الطمث يتزايد بسبب شيخوخة السكان في جميع أنحاء العالم.

وستعاني العديد من 3.4 مليون امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و 64 في المملكة المتحدة من أعراض انقطاع الطمث، مع آثار جانبية تتراوح من خفقان القلب إلى الهبات الساخنة وآلام المهبل والقلق والاكتئاب.

حذر الباحثون، الذين نُشرت نتائجهم في اليوم العالمي لانقطاع الطمث، من أن مشكلة ضعف صحة العظام كانت من أعراض سن اليأس التي يتم التغاضي عنها بشكل شائع.

وأشار تقرير الجمعية الدولية لسن اليأس إلى أن النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث سوف يفقدن العظام بسرعة في كثير من الأحيان، حيث تشير التقديرات إلى أن أكثر من 200 مليون امرأة حول العالم مصابات بهشاشة العظام، في حين أن واحدة من كل ثلاث نساء حول العالم تزيد أعمارهن عن 50 عامًا ستعاني من كسور هشاشة العظام.

وتؤدي هشاشة العظام إلى هشاشة العظام بسبب فقدان الأنسجة، مع ظهور الحالة الطبية بشكل عام بسبب التغيرات الهرمونية أو ندرة الكالسيوم أو فيتامين د.

وحدد التقرير هشاشة العظام مشكلة صحية عالمية رئيسية مع الكسور المرتبطة بالحالة التي تؤثر على نوعية حياة الناس وتزيد من خطر الإعاقة.

وتتوقف المبايض عند النساء عن إنتاج هرمون الاستروجين بعد آخر دورة شهرية - مما يؤدي إلى انخفاض قوة العظام.

وأضاف توبي دي فيلييه ، استشاري أمراض النساء وأحد مؤلفي التقرير: "غالبًا ما يشار إلى هشاشة العظام على أنه مرض صامت".

في السابق، كان يتم تشخيصه فقط عند حدوث كسر، ولكن يمكننا الآن عمل تنبؤات باستخدام وجود عوامل الخطر.

ويجب أن تساعد الخدمات الصحية النساء في إجراء تغييرات في نمط الحياة أو مناقشة الحاجة إلى دواء معين لاستعادة قوة العظام.

توصي الجمعية الدولية البريطانية لسن اليأس النساء بالحفاظ على عظام صحية من خلال زيادة كمية الكالسيوم وفيتامين د والبروتين الذي يستهلكونه، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة للحفاظ على كتلة العضلات والامتناع عن التدخين.