رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على السر الغامض الذي أخفاه صناع اللبان عن كل الناس

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ربما تكون قد سمعت العديد من الأساطير والخرافات على مر السنين، فعلى سبيل المثال؛ لا تكسر المرآة وإلا ستحصل على سبع سنوات من سوء الحظ.

لا تبدأ في حلق شعر الجسم في سن مبكرة وإلا فسوف ينمو مرة أخرى أغمق وأكثر كثافة. سيؤدي تناول بذور البطيخ إلى نمو البطيخ بداخلك!

وبالطبع لا تبتلع العلكة وإلا سوف يستغرق الأمر سبع سنوات للهضم!

في الواقع هي طريقة رائعة للآباء لتحذير أبنائهم من عدم بلع اللبان، والتأكد من أن أطفالهم لم يبتلعوا العلكة، والتي يمكن أن تشكل خطر الاختناق.

ولكنه قد يتسبب أيضًا في خوف بعض الأفراد من ابتلاع المادة اللاصقة عن طريق الخطأ حتى لو كانوا أشخاص بالغين بالقدر الكافي.

خلال التقرير التالي، سوف نستعرض من الناحية العلمية فكرة هضم اللبان وكيف يتعامل معها الجسم، خاصة الجزء الصمغي في اللبانة والذي قد يعتقد البعض أنه يلتصق بالجسم من الداخل ولا يتركه أبدًا.

أصول الشائعة

من غير المعروف من أين جاء الإطار الزمني لمدة 7 سنوات، ولكن النظرية نشأت على الأرجح من حقيقة أن العديد من الشركات اعتادت تصنيف العلكة على أنها "غير قابلة للهضم".

المكونات الرئيسية في العلكة هي المحليات والنكهات والمواد الحافظة والملينات، والتي لا توجد مشكلة في تفتيتها المعدة، حيث توجد هذه المكونات في العناصر اليومية التي تستهلكها بشكل منتظم.

ومع ذلك ، فإن قاعدة اللبانة نفسها أنها غير قابلة للهضم، حيث تم صنع هذا اللبان، في الأصل من مادة الشيكل، وهو نسغ من شجرة السابوديلا، وهو ما كان يمضغه سكان المايا القدامى.

ومنذ ذلك الحين، تم تصنيع الصمغ الحديث من البوليمرات الاصطناعية أو اللدائن، ومكونات مماثلة شبيهة بالمطاط؛ للمساعدة في تسريع عملية التصنيع ومواكبة الطلب.

قد تفكر، "إذن ، هل من الجيد حتى أن تمضغ العلكة في المقام الأول؟"

ابتلاع العلكة أو اللبان

جواب السؤال السابق، بنعم، حيث تضع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) قيودًا على مكونات معينة؛ لذلك، حتى لو تم ابتلاعها، فإن المكونات الاصطناعية تبقى في معدتك لمدة أسبوع على الأكثر، حيث يمر بعملية مماثلة لأجزاء من الأطعمة الليفية بشكل رئيسي.

يعتبر أحد النوعين الرئيسيين من الألياف، النوع الأول: الألياف غير القابلة للذوبان، غير قابل للهضم ولكنه جيد للأكل ويتم تشجيعه بالفعل، ويمكن العثور عليها في الأطعمة مثل المكسرات والبذور والفاصوليا والذرة.

والطريقة التي يتم بها إفراز هذه الأنواع من المواد من الجسم هي من خلال البراز.

ماذا يحدث عند ابتلاع العلكة؟

بمجرد ابتلاع العلكة، ستجد طريقها إلى الأمعاء الدقيقة، التي تمتص السكريات والعناصر الغذائية.

وباتباع نفس مسار الألياف غير القابلة للذوبان، يتم نقل قاعدة اللبان (AKA الجزء غير القابل للهضم من اللثة) إلى القولون، ثم سيتم تمريره خلال حركة الأمعاء المستقبلية لضمان هروبه من الجسم.

لا يعني ذلك أنه عليك بلع اللبان

رغم ما سبق، يجب ألا تحاول ابتلاع العلكة في المنزل، حيث يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من المادة القابلة للمضغ إلى انسداد الأمعاء.

قد يؤدي أيضًا إلى الاختناق إذا تم ابتلاعه بشكل خاطئ، ويوصى دائما بعدم محاولة الأطفال مضغ العلكة حتى يفهموا تمامًا أهمية عدم بلعها.

على الرغم من ذلك، لا تقلق إذا حدث وابتلعت قطعة من اللبانة المفضلة عن طريق الصدفة. سيكون خارج جسمك في غضون أسبوع!