رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طريقة عمل "الفتة السعودي بالفواكه" من مطبخ الشيف "بخش"

الشيف السعودي عبد
الشيف السعودي عبد الرحمن بخش

تعد "الفتة" من الأطباق الشهيرة في الدول العربية وخصوصا مصر، وتتغير مكونات "الفتة" من دولة لأخرى، وحتى داخل الدولة الواحدة تتغير طريقة عمل الفتة من مكان لمكان، وفي العموم تتكون الفتة من بعض المكونات الرئيسية وأهمها اللحوم، والأرز والصلصة، ولكن تختلف المقادير والمكونات حسب المطبخ.


يقول عبدالرحمن بخش - الشيف السعودي- إن الفتة من الأطباق الشهيرة في السعودية، وتختلف بحسب ثقافة المكان، فالفتنة في جدة مختلفة عنها في الرياض، وكذلك في مكة المكونات والمقادير تختلف بحسب المطبخ.


وأضاف بخش أن الفتة على الرغم من أن مكوناتها قد تكون صعبة على المعدة، ولكن يمكن عملها بشكل خفيف تتقبله المعدة بإضافة بعض الخضروات والفاكهة.


ولفت بخش إلى أنه ابتكر نوع جديد من الفتة تعتمد مكوناتها إلى جانب المكونات الرئيسية كاللحمة والأرز، بعض قطع الفواكه التي تعطي مذاقا مختلفا، يجعل من الفتة أكلة خفيفة على المعدة، ولا تتسبب في عمل تخمة المعدة.


وعن المقادير الخاصة بالطبق الذي ابتكره الشيف بخش فهو كالتالي:

-نصف كيلو لحم ماعز.


- ونصف كيلو أرز.


- بهارات حلوة حسب الطلب "كمون وحبهان وينسون وجنزبيل".


أما عن الفواكه المستخدمة في طبق الفتة السعودي فهي كالتالي:


- نصف رمانة.


- نصف تفاحة حمراء.


- برتقالة.


- وقطعة كمثرى.


- "5" حبات كريز.


خطوات تحضير الفتة السعودي على طريقة الشيف بخش:


- أولا بعد تسوية اللحوم والأرز، يتم وضع الأرز في طبق كبير، وخلط الأرز مع التوابل، ووضع الفاكهة المذكورة بعد تقطيعها قطع صغيرة داخل الأرز بدون خلطها، وآخر مرحلة وضع قطع اللحم على الأرز تعطي مذاقا رائعا.