ads
ads

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والبيض في مصر

الدواجن
الدواجن
ads


كشف رشاد قرني، عضو شعبة الثروة الداجنة، عن أسباب الارتفاعات القياسية التي شهدتها أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة الاخيرة.

وقال: «بالنسبة للبيض التكلفة الفعلية لإنتاجه 34 جنيهاً في المزرعة ونتيجة الخلل بين آليات العرض والطلب، خاصة أن أسعار البيض عقب شهر رمضان تسببت في خسائر المنتجين، حيث كانت تباع للكرتونة بأقل من التكلفة، لتصل أسعاره إلى 52 جنيهاً للطبق مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، حيث كانت أسعار الطبق 36 جنيهًا».

وأضاف، أنه فيما يتعلق بالدواجن فقد أثرت تقلبات  الأعلاف على مستويات الأسعار النهائية حيث تخطى سعر طن الأعلاف 8 الآلاف جنيهاً ونقص المعروض من الأعلاف مقترناً بزيادة الطلب أحدث زيادة في التكلفة على المربي، مما دفع إلى ارتفاع الأسعار.

وحول حلول الأزمة قال قرني: «الاقتراحات تشمل تدخل وزير الزراعة بالتعاون مع الاتحاد العام للإنتاج الداجني لوضع ضوابط للأسعار لأن المواطن لن يكون بوسعه تحمل تلك الأسعار لفترة طويلة  لدرجة أن البيع متوقف».

وأوضح أن مصر لديها  اكتفاء ويزيد من الإنتاج الداجني، حيث تنتج مصر أكثر مما تحتاج، قائلاً: «فيها مربيين بيحجموا عن الدخول للسوق في فصل الشتاء مما يسبب قلة المعروض بنسب تتراوح مابين 30-35% في الفترة دي بالذات فيحدث ارتفاع في الأسعار».