رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الخريطة الكاملة لإزالة المقابر من مسارات المشروعات الجديدة

المقابر
المقابر


شهدت القاهرة الكبرى العديد من المشروعات الضخمة وأعمال التطوير المتمثلة في إزالة المناطق العشوائية الخطرة وإخلاء سكانها ونقلهم لمساكن جديدة، من بين هذه المشروعات إنشاء كوبري الحضارات الجديد الذي يربط المتحف الجديد في عين الصيرة بطريق الأوتوستراد المتجه إلى حلوان، والطريق الدائري، والذي يستلزم هدم جزء من مقابر عين الصيرة والبساتين والسيدة عائشة لدخولهم في خط مساره وأصبح يسير وسط هذه المقابر.

ويظل مصير هذه المقابر التي دخلت في خط مسار كوبري الحضارات الجديد سواء مقابر عين الصيرة أو البساتين أو السيدة عائشة محط اهتمام العديد من المواطنين ومصدر قلق لأصحابها خاصة أنهم لا يعرفون مصير جثث موتاهم، وهو الأمر الذي يثير العديد من التساؤلات حول أنه في حالة هدم هذه المقابر أين يتم وضع رفات الموتى؟!، وهل سيتم تعويض أصحابها بمقابر بدلًا من التي تم هدمها؟!

وكشفت مصادر رسمية بمحافظ القاهرة في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، عن الخريطة الكاملة لإزالة المقابر التي تقع فقط في مسار الكوبري المتجه شرقًا للالتحام بكوبري التونسي وطريق الأوتوستراد، وأيضًا إزالة المقابر التي تقع في مسار الكوبري المتجه جنوبًا إلى طريق الخيالة.

لكن مشروع كوبري الحضارات الجديد أثار حالة غضب واسعة بين المواطنين بسبب هدم جزء من المقابر خاصتهم، بعدما دخلت في خط مسار الكوبري وأصبح يسير وسط هذه المقابر، في العديد من المناطق بالقاهرة؛ فضلًا عن تناثر شائعة بهدم مقابر البساتين بالكامل.

وفى هذا الصدد، تقول نورا عبده، إحدى سيدات البساتين، إنها طلبت من أهالي البساتين ومن له جثمان غالٍ عليه فى المقابر ومرعوب على إهانته أن يتحرك حفاظًا على حرمة الموتى، قبل إزالة المقابر مثلما حدث فى مقابر عين الصيرة والتي تمت إزالتها باللوادر وتناثرت الأكفان والعظام في مكان بأرض بالمقابر، متابعة: «أنا واحدة من الناس أبويا الله يرحمه مدفون فى مقابر البساتين وبفكر كتير في مصير جثمانه، مقابر البساتين ليست صغيرة لإزالتها؛ أغيثوا حرمة موتانا وموتاكم».

ونوهت بأن الكوبرى تحت الإنشاء لم يغير شيئًا في مستقبل أولادنا، فأساس البلد تعليم وصحة وبيئة نظيفة هذه الأشياء التي تبنى مستقبل الأجيال القادمة، لكن وجود المقابر وسط البيوت وقربهم يمكن أن يكون خيرًا، متابعة: «وقت ما يوحشونا وتضيق بينا الدنيا نروح ونزورهم، الإزالات بدأت بجزء من مقابر الإمام وقادمة إلى البساتين، وعرفت أنهم أزالوا مقابر في الإمام الشافعى، المشروع بدأ منذ حوالي سنة من أول مقابر عين الصيرة مرورًا بمقابر الإمام الشافعى إلى البساتين، وأخويا بنفسه شاف الحوش اللى والدى مدفون فيه معلمين عليه بعلامة لإزالته ولم يتم تبليغنا بذلك».

بينما يقول أدهم تامر، أحد السكان بالبساتين، إن هذا الأمر خطة الدولة لتطوير المنطقة، مؤكدًا أنه قرار حكيم، الكوبري سيسهل الوصول لأماكن كثيرة بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد مثل كباري كثيرة موجودة منذ زمن بعيد وفرت وقت وجهد لناس حتى الآن، الناس زمان كان يطلع عيونهم في الانتقالات، فالمشروعات التي تتم إزالة مقابر أو مساكن فيها يتم تعويض أصحابها سواء شقق سكنية، أو مقابر حيث تم ذلك بالفعل من تسلم شقق سكنية أو من تم تسليمهم مقابر في منطقة 15 مايو.

أم سجدة، من سكان حى البساتين، تقول إن التربي في مقابر البساتين بذات نفسه اتصل بها وأبلغها بموضوع هدم جزء من المقابر، من عند شارع 9.

من جانبه، يقول طه الجمال، مهندس حر، لـ«النبأ»، إن مشروع كوبري الحضارات القائم حاليًا يبدأ من ميدان الخيالة بالقرب من المتحف الجديد بعين الصيرة، يتجه منه فرع إلى الطريق الدائري والآخر يصل إلى طريق الأوتوستراد المتجه إلى حلوان، مؤكدًا أن هذا الكوبري يتقاطع مع شارع البساتين العمومي إلى كوبري التونسي، الهدف منه التطوير ورفع التكدسات بالمنطقة وسهولة الوصول إلى حرم المتحف الأثري «متحف الحضارات الجديد».

وأوضح أنه أشيع خلال الآونة الأخيرة بين عائلات البساتين أن محافظة القاهرة سوف تزيل مقابر البساتين بالكامل، وهو الأمر الذي أثار حالة غضب بين جموع أهالي المنطقة لكون المقابر تضم آلاف الترب الخاصة بالكثير من العائلات، ومقامة على مساحة كبيرة من الأوتوستراد للخيالة ومن السيدة عائشة حتى قسم شرطة البساتين، فضلًا عن أن هذه المقابر تُعد أثرية، حيث تمت بالفعل إزالة المقابر دخلت في خط مسار الكوبري وأصبح يسير وسط هذه المقابر وما زال تحت الإنشاء، مطالبًا أعضاء مجلس النواب عن دائرة البساتين باستخراج خريطة من محافظة القاهرة بخطوط التنظيم موضحة عليها إزالات المدافن والمساكن.

من ناحيتها، نفت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية في تصريح خاص لـ«النبأ»، ما تردد من شائعات بشأن إزالة مقابر البساتين بالكامل، مؤكدة أن هذا الكلام غير حقيقي.

وكشفت مصادر رسمية بمحافظ القاهرة عن الخريطة الكاملة لإزالة المقابر التي تقع فقط في مسار الكوبري المتجه شرقًا للالتحام بكوبري التونسي وطريق الأوتوستراد، وأيضًا إزالة المقابر التي تقع في مسار الكوبري المتجه جنوبًا إلى طريق الخيالة.

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ«النبأ» إن عدد المقابر التي تمت إزالتها بالفعل 1177 مقبرة تقع فى مسار الكوبري، وتم تعويض أصحابها بمقابر فى مدينة 15 مايو، موضحة أن الكوبري يتجه إلى مسارين ومن ثم تمت إزالة المقابر التي تقع في المسار المتجه شرقًا للالتحام بكوبري التونسي وطريق الأوتوستراد، وأيضًا إزالة المقابر التي تقع في مسار الكوبري المتجه جنوبًا إلى طريق الخيالة».

وأكدت المصادر أن 278 مقبرة تمت إزالتها تقع في مسار كوبري الحضارة فى الاتجاه إلى مشروع الخيالة جنوبًا، وأيضًا 377 مقبرة في المسار المتجه شرقا إلى كوبري التونسي والأوتوستراد، التابع لحى البساتين، من بين إجمالي الإزالات التي تمت، مشيرة إلى أنه تم نقل رفات 163 جبانة شرق كوبري التونسي، وسيتم نقل الرفات للمقابر المطلوب إزالتها إلى المقابر التعويضية بمدينة 15 مايو، فضلًا عن أن مديرية الإسكان والمرافق بمحافظة القاهرة استلمت 655 مقبرة بمدينة 15 مايو مرحلة أولى لنقل الرفات إليهم، بتكلفة للمقبرة الواحدة 42 ألف جنيه من ميزانية مديرية الإسكان والمرافق بالمحافظة.