رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تطبيقات آندرويد ترسل بيانات المستخدمين إلى طرف ثالث رغم حظره من GOOGLE

جوجل بلاي
جوجل بلاي


أرسلت المئات من تطبيقات Android بيانات موقع المستخدم إلى وسيط البيانات X-Mode الذي تم حظره من متجر Google Play منذ ديسمبر 2020.

وتم تثبيت X-Mode على ما يقرب من 200 تطبيق مراسلة ومحولات ملفات الفيديو والملفات ومواقع المواعدة والتطبيقات الدينية والصلاة التي تم تنزيلها عشرات الملايين من المرات.

على الرغم من الحظر، تمت إزالة 10 في المائة فقط من هذه التطبيقات من Google Play.

هذا وذكرت Vice’s Motherboard أن الجيش الأمريكي كان يشتري بيانات الحركة الدقيقة لمستخدمي تطبيق للصلاة والقرآن للمسلمين تم تنزيله حول العالم بأكثر من 98 مليون، وبحسب ما ورد استخدم الجيش الأمريكي بيانات الموقع لاستهداف ضربات الهاكرز.

ويصعب على Apple و Google تتبع مجموعات SDK - التي يمكن أن تتضمن برامج الخرائط أو التوافق مع Bluetooth أو الرسومات والرموز التعبيرية - لأنها مجمعة في كود التطبيق قبل وصولها إلى متجر التطبيقات، ولا يتم إعلام مستخدمي الهواتف الذكية بوجودهم عندما يتم تثبيتها.

ويقول الباحثون إن "التحليل الثابت على تطبيقات Apple iOS محدود بسبب الحواجز اللوجستية والوضع القانوني غير المؤكد" ، مما يعني أنه لا يمكنهم فحص X-Code على أجهزة iPhone بنفس السهولة ، لكنهم يشيرون إلى أن Android لديه حصة سوقية تبلغ 73٪ على مستوى العالم.

رداً على التحقيق ، قال الرئيس التنفيذي لشركة X-Mode ، جوش أنتون ، لـ TechCrunch: "إن الحظر المفروض على SDK الخاص بـ X-Mode له آثار أوسع على النظام البيئي نظرًا لأن X-Mode جمعت بيانات تطبيقات جوال مماثلة مثل معظم حزم SDK الإعلانية.

ووضعت كل من Apple و Google سابقة تتمثل في أنهما يمكنهما تحديد قدرة المؤسسات الخاصة على جمع بيانات تطبيقات الجوال واستخدامها حتى عندما يكون لدى غالبية ناشرينا موافقة ثانوية على جمع بيانات الموقع واستخدامها".