رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد قليل.. الصحة تستقبل شحنة لقاح فايزر القادمة من أمريكا

النبأ


كشفت تقارير بوزارة الصحة والسكان، أنه في تمام الساعة الرابعة عصر اليوم، سيتم استقبال الدفعة الأولي من لقاح فيروس كورونا المستجد "فايزر".

يأتي ذلك في الوقت الذي منحت فيه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، اليوم الخميس، موافقتها النهائية لأول لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد " فايزر-بيونتِكْ Pfizer-BioNTech"، ويستهدف اللقاح وقاية الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فأكثر من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

في غضون ذلك، قالت الدكتورة جانيت وودكوك، مفوض هيئة الغذاء والدواء الأمريكية: "إنّ موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على هذا اللقاح يُعد خطوة محورية في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد، ففي الوقت الذي لبى فيه هذا اللقاح وغيره من اللقاحات الأخرى، كافة المعايير العلمية الصارمة التي تفرضها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على اللقاحات التي يتم استخدامها طبقًا لبروتوكول التصريح بالاستخدام الطارئ، مع حصول هذا اللقاح على موافقة الهيئة، فإننا نطمئن عامة الجماهير بأن يثقوا في أنّ اللقاح يتوافق مع أعلى معايير واشتراطات الأمان والفعالية وجودة التصنيع التي تتطلبها هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في المنتجات التي تحصل على موافقتها.

وأضافت أنه تلقى ملايين الأشخاص حول العالم لقاحات فيروس كورونا المستجد بكل أمان، وندرك أنّ حصول هذا اللقاح على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية قد يضفي المزيد من الثقة على عملية التلقيح، ويشجع كثر على تلقي اللقاح، وأن هذه الخطوة المهمة، تمنح فرصة أكبر في معركة تغيير مسار هذا الوباء في الولايات المتحدة الأمريكية".

جدير بالذكر أنه تم توفير لقاح فايزر-بيونتِكْ المضاد لفيروس كورونا المستجد منذ 11 ديسمبر 2020 ليتم استخدامه طبقًا لبروتوكول التصريح بالاستخدام الطارئ للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً فأكثر، ومنذ 10 مايو 2021 تم التوسع في تطبيق هذا البروتوكول، ليضم كذلك الأشخاص في الفئة العمرية من 12 حتى 15 عامًا.

وتطبق هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بروتوكولات التصريح بالاستخدام الطارئ (EUAs) خلال الحالات الطارئة التي تمثل خطراً على الصحة العامة على نطاق واسع، ويأتي تطبيق البروتوكول بهدف توفير المنتجات والعقاقير الطبية التي من شأنها منع أو تشخيص أو علاج مرض ما، بشرط أن توافق وتتأكد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية من أنّ المزايا المثبتة والمحتملة للمنتج الذي سيتم استخدامه لمنع أو تشخيص أو علاج المرض، تفوق المخاطر المسجلة والمحتملة الناتجة عن استخدام هذا المنتج.

وتخضع اللقاحات الحاصلة على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لإجراءات معيارية محددة لمراجعة جودة وأمان وفعالية المنتجات الطبية.

وبالنسبة لكافة اللقاحات، تقوم الهيئة بتقييم البيانات والمعلومات التي يتضمنها طلب الحصول على الترخيص البيولوجي (BLA)، ويتضمن هذا الطلب كل المستندات والوثائق الخاصة بالمنتج والتي يتم تقديمها للهيئة لتلبية متطلبات واشتراطات محددة للغاية.