ads
ads

عرض إنجازات مشروع مناهضة العنف ضد المرأة خلال 3 سنوات

العنف ضد المرأة
العنف ضد المرأة





تحت رعاية رئيس جامعة القاهرة أ.د. محمد عثمان الخشت، يقيم المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع جامعة القاهرة المؤتمر الختامي لمشروع مناهضة العنف ضد المرأة لتحقيق حرم جامعي آمن للجميع، حيث يعرض المؤتمر الإنجازات والخبرات المكتسبة والدروس المستفادة خلال الثلاث سنوات الماضية هي عمر المشروع، وذلك يوم الخميس 23 سبتمبر بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.



ومن المقرر أن تبدأ الجلسة الافتتاحية والتي ستديرها الإعلامية دينا عصمت (قنوات دي إمي سي) بعرض تقدمه د. أميرة تواضرس المديرة التنفيذية لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة لإنجازات البرنامج يتبعه بخطابات ترحيبية من إليزابيث وايت مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر والسفير جاريس بيلي سفير المملكة المتحدة والسفير كريستيان برجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر وأ.د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة.



وسيتضمن المؤتمر جلسة تديرها أ. نهاد أبو القمصان المحامية وخبيرة النوع الاجتماعي حول بناء استراتيجيات الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لمناهضة العنف ضد المرأة بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. 



ويشارك في الجلسة د. هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام ومديرة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة، الدكتورة هند هلالي مديرة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة عين شمس، السيدة كلاريسا همفريز مديرة مناهضة العنف ضد المرأة والوقاية منه بجامعة دورهام (المملكة المتحدة)، والسيدة جرازيلا ريزا مستشارة بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر، والسيدة دعاء حافظ المستشارة الإقليمية لبرامج النوع الاجتماعي والادماج بالمجلس الثقافي البريطاني والتي ستقدم تقرير المجلس البريطاني الجديد حول المساواة بين الجنسين في التعليم العالي .



وفي الجلسة الختامية ستقام ندوة نقاشية تديرها الإعلامية دينا إبراهيم مذيعة قناة النيل للأخبار حول دور المجتمع المدني والإعلام في مكافحة العنف ضد المرأة يحضرها كل من أ. سحر صلاح مديرة وحدة البحوث بالمركز المصري لحقوق المرأة والنائب محمد عبد العزيز عضو لجنة صياغة دستور 2014 والصحفية صفاء عصام الدين رئيسة قسم الشئون البرلمانية بجريدة الشروق.



كان رئيس الجامعة أ.د محمد عثمان الخشت قد أشاد بأداء وإنجازات مشروع مناهضة العنف ضد المرأة لتحقيق حرم جامعي آمن للجميع خلال السنوات الماضية وأكد على التزام الجامعة بتوفير بيئة آمنة للجميع على كل المستويات. 



وشدد الخشت على أن الجامعة ستستمر في دعم أنشطة وحدة مناهضة العنف ضد المرأة والتي تتوافق مع عمل الجامعة في مجال تمكين المرأة وتطوير العقل المصري.



وقال إليزابيث وايت، مديرة المجلس الثقافي البريطاني في مصر عن المؤتمر الختامي: "فيما ننظر إلى إنجازات هذه الشراكة مع جامعة القاهرة، والتي دعمها تمويل من الاتحاد الأوروبي، فنحن واثقين أن جامعة القاهرة الآن لديها الأدوات لتوفير الدعم الذين يأملون في تقديمه لمجتمعهم من طلبة وأكاديميين وهيئة تدريسية، وهذا المؤتمر فرصة للاحتفال بهذا الإنجاز بجانب التفكير في طرق مستقبلية لزيادة حجم وتأثير تلك الشراكة".




مناهضة العنف ضد المرأة (VAW) لتحقيق حرم جامعي آمن للجميع هو برنامج مدته 3 سنوات مقدم من قبل المجلس الثقافي البريطاني بالشراكة مع وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة.



يهدف البرنامج إلى معالجة العنف ضد المرأة ودعم وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة في مهمتها لتوفير بيئة آمنة وخالية من العنف لمجتمع الجامعة بأكمله (الطلاب والعاملون). حيث تعمل الوحدة على رفع مستوى الوعي وإنشاء نظام للمجتمع الجامعي للإبلاغ عن الحالات وتطوير قدرات موظفي الجامعة للتعامل مع العنف القائم على النوع الاجتماعي وتغيير المفاهيم تجاه العنف ضد النساء والفتيات.



البرنامج مدعم من قبل الاتحاد الأوروبي (EU) في إطار برنامجه لتمكين المرأة "زيادة مشاركة المرأة في الحياة العامة" بمساهمة مادية من المجلس البريطاني ومساهمة عينية من جامعة القاهرة.



نبذة عن وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة القاهرة
تسعى وحدة مناهضة العنف ضد المرآة بجامعة القاهرة لاستهداف المجتمع الجامعي بأكمله من خلال نشر الوعي بينهم حول المساواة، وتعزيز حماية المرأة من العنف، وزيادة الوعي بأن التعليم الأكاديمي آمن للجميع. تتحقق هذه المهمة من خلال العديد من الأنشطة التي يشارك فيها كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفون.

 

نبذة عن المجلس الثقافي البريطاني:
المجلس الثقافي البريطاني هو مؤسسة دولية تابعة للملكة المتحدة. يسعى المجلس لبناء العلاقات والتفاهم والثقة بين الناس في المملكة المتحدة والبلدان الأخرى من خلال الفنون والثقافة والتعليم واللغة الإنجليزية.
لمزيد من المعلومات:

عرض إنجازات مشروع
عرض إنجازات مشروع