رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أيمن سالم: تشابه كبير بين الإنفلونزا ومتحور دلتا.. والذهاب للطبيب فورا

الدكتور أيمن السيد
الدكتور أيمن السيد سالم-أستاذ الأمراض الصدرية

نصح الدكتور أيمن السيد سالم- أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة- بزيارة الطبيب عن حدوث أول أعراض الإنفلونزا؛ لاستبعاد مرض الكورونا أو تأكيده بالتحاليل؛ ولكي يراجع الطبيب الأعراض، ويعمل على تقييم الحالة العامة.

وأكد سالم أن هناك تشابه كبير جدا بين الإنفلونزا وفيروس كورونا "متحور دلتا" في الأعراض، أبرزها "الحمى، والسعال، وصعوبة التنفس، وإعياء، والتهاب الحلق، سيلان الأنف، وآلام الجسم، وأحيانا فقدان حاستي التذوق أو الشم.

وأوضح سالم أن كورونا تتأكد بعد "3" أيام من الإصابة، وتظهر الأعراض بعد يومين من الإصابة، أو متأخرة حتى "14" يوماً بعد الإصابة، ومدة انتشاره قد تكون معدية فترة أطول من الوقت، وإذا كان الشخص لا يعاني أية أعراض ظاهرة فقد يظل معدياً مدة "7" أيام على الأقل بعد اختباره إيجاباً لـCOVID-19"".

وأكد أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني أن مضاعفات كورونا، تتمثل في جلطات دموية في أوردة وشرايين الرئتين والقلب والساقين أو المخ، فشل تنفسي، هبوط بالقلب، أعراض نقص الأوكسجين على الجسم كله.

وأشار سالم إلى أن الإنفلونزا أو نزلات البرد يمكن أن تتسبب في مرض خفيف إلى شديد، وتظهر الأعراض عادة بعد يوم إلى أربعة أيام من الإصابة، لافتا إلى أن معظم المصابين بالإنفلونزا يتعافون في غضون أيام قليلة إلى أقل من أسبوع، وهناك العديد من لقاحات الإنفلونزا المرخصة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA)التي يتم إنتاجها سنويا للوقاية من الفيروسات.


اقرأ أيضا:

كل ما تود معرفته عن جلطة الشريان الرئوي.. الأسباب والتشخيص والعلاج