رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير التعليم العالي يفجر مفاجأة صادمة بشأن مصروفات الجامعة التكنولوجية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، إنّ الجامعات التكنولوجية التي يتم إنشاؤها في مصر، من الجيل الرابع ومن الأحدث على مستوى العالم.


وبحسب «عبدالغفار» خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة" الذي يُقدماه الإعلاميان خيري رمضان وكريمة عوض، عبر شاشة "القاهرة والناس"، مساء السبت، أن تكلفة إنشاء هذه الجامعات مرتفعة للغاية، وأن برامجها الدراسية تتوافق مع أحدث البرامج على مستوى العالم.


وأشار إلى أن هذه البرامج تراعي توجُّه سوق العمل في السنوات المقبلة، لافتًا إلى أنه تمّ اختيار أفضل العناصر للعمل فيها سواء داخل مصر أو الموجودين في الخارج.


وأوضح الوزير، أن القيم الاقتصادية التي تمّ صرفها على هذه الجامعات تجعلها غير هادفة للربح، كاشفًا أن تكلفة إنشاء إحدى الجامعات بلغت 15 مليار جنيه، ورأى أنَّه من المستحيل أن يجمع أي مشروع تعليمي تكفة ما تم إنفاقه قبل 40 سنة.


وأفاد عبد الغفار، بأن تكلفة مصروفات الطالب في هذه الجامعات لا تتعدى 45% مقارنةً بما تدفعه الدولة، موضحًا أيضًا أنّ أكثر من 20% من الأماكن المتاحة بهذه الجامعات عبارة عن منح دراسية سواء راسية أو البنوك أو الجامعات الحكومية.


وشدّد الوزير، على أنه لن يُحرم أي طالب متفوق من الالتحاق بهذه الكليات، وأن العائد المادئ لم يكون سببًا في إعاقة حصوله على هذا التعلم، غير أنه شدّد في الوقت نفسه على أنه لا يوجد تعليم راقٍ ومستمر يكون مجانيًّا.