رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

علشان تبقى في الأمان.. «6» نصائح وإرشادات لمرضى «قُرحة المعدة»

د سماح ابراهيم
د سماح ابراهيم

تُعد الإصابة بـ«قُرحة المعدة» إحدى المُشكلات الهضمية الشائعة التي تُزعج المريض، وتحدُث قُرحة المعدة نتيجة عدة عوامل وأسباب تؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض مثل الشعور بالحرقان الدائم في المعدة وما ينتُج عنه من آلام، ما يتطلب اتباع نظام غذائي مُعين لعلاج القُرحة.

وتقول الدكتورة سماح إبراهيم، عضو الجمعية المصرية للتغذية، إنه لا يوجد نظام غذائي مُحدد لعلاج قُرحة المعدة، إلا أنه يُمكن تخفيف الشعور بالألم عن طريق تناول الغذائ المُناسب، وأن تناول أطعمة مُعينة يُمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز حمض المعدة، ما يُسبب التهيُج، وزيادة ألم القُرحة.

وتُوصي عضو الجمعية المصرية للتغذية باتباع بعض الإرشادات والنصائح التالية لخفض الآلام الناتجة عن الإصابة بقُرحة المعدة أهمها مايلي:

يُفضل تجنُب إي مصدر للكافيين مثل الشاي ، والقهوة ، والمشروبات الغازية ، والشكولاتة ، واستبداله بشاي النعناع ، أو اليانسون ، أو المريمية.

الابتعاد عن تناول الحليب ومُشتقاته مثل اللبن ، والزبادي ، وكذلك الحرص على شُرب الماء ، والسوائل خاصة وأن شُرب الماء يُعد أفضل الطُرق للحفاظ على درجة الحموضة في الجسم بما في ذلك حموضة المعدة ، ويُفضل تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء خلال اليوم.

تجنُب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والبُهارات مثل الفلفل الأسود ، والكاري ، وجوزة الطيب.

الابتعاد عن التدخين خاصة أن المُدخنين أكثر عُرضة للإصابة بقُرحة المعدة ، خاصة إن فُرص الشفاء لديهم أقل من غيرهم.

اتباع مُمارسة الرياضة بشكل عام للعمل على الاسترخاء والتفريغ النفسي، خاصة أن الضغوطات النفسية كما هو مُتعارف عليه تُزيد من أعراض قُرحة المعدة.

تقسيم الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم وبأحجام أقل للمرضى الذين يُعانون من الإصابة بقُرحة المعدة على أن تكون من 4-6 وجبات خلال اليوم.