ads
ads

«أبو العروسة 3» و«في بيتنا روبوت 2».. مسلسلات الأجزاء تسيطر على سوق الدراما

مسلسل أبو العروسة
مسلسل "أبو العروسة"
ads



سهر الصايغ ابنة صفاء الطوخي في أولى حكايات «إلا أنا 2».. ومحمد جمعة يتورط مع بيومي فؤاد في «الحرامي2»

محمود قاسم: السيناريو أهم عنصر لنجاح الجزء الجديد

طارق الشناوي: موجة لن تصمد طويلًا.. وإفلاس من الكُتاب



يستعد عدد كبير من صناع الأعمال الدرامية، خلال الفترة الحالية، لتقديم مجموعة من مسلسلاتهم الجديدة، لتشهد "البلاتوهات" حالة ملحوظة من النشاط بين النجوم.

ولوحظ بين هذه المسلسلات، سواء التي ستعرض على التلفزيون أو بالمنصات الرقمية، سيطرة تيمة الأجزاء الجديدة، لأعمال تم تقديم الأجزاء الأولى منها سابقًا، وحققت نجاحًا كبيرًا وتفاعلًا واسعًا من الجمهور.

واختلف الكثيرون، من نقاد ومشاهدين، حول فكرة الأجزاء الجديدة لهذه المسلسلات؛ فالبعض يراها جيدة، والآخر يجدها مجرد مط وتطويل فقط، واستجابة للقنوات الفضائية، فكلما زادت عدد الحلقات، زادت التعاقدات، وبالتالي زيادة الإعلانات، التي تعود بالربح عليها.

البداية مع مسلسل "أبو العروسة"، إذ يجهز فريق العمل لجزء ثالث منه، بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزآن الأول والثاني.

وسيعرض المسلسل على منصة إليكترونية جديدة، في شهر نوفمبر المقبل، يكون هو أول أعمالها.

وكشفت تسريبات أن أسرة المسلسل بدأت في عقد جلسات عمل سرية جمعت شركة الإنتاج والمخرج، واتفقا على عدم الإعلان عن نيتهم في تقديم موسم ثالث، إلا بعد الاتفاق النهائي على فكرته.

كما أشارت إلى أن الشركة المنتجة بدأت في أخذ آراء الأبطال حول المشاركة في الجزء الثالث، وأن عددًا لا بأس به وافق بشكل مبدئي؛ ومنهم "ميدو عادل، ومحمود حجازي".

والمسلسل بطولة: سيد رجب، وسوسن بدر، وولاء الشريف، ومحمود حجازي، وكارولين عزمي، وميدو عادل، ونيرمين الفقي، ومدحت صالح، وأماني كمال، وصفاء الطوخي، وإخراج كمال منصور، بينما سيكون الجزء الثالث للمخرج هاني كمال.

كذلك تعرض أولى حكايات الجزء الثاني من مسلسل "إلا أنا"، والتي تحمل عنوان "بيت عز"، على قناة "DMC"، يوم 21 أغسطس الجاري.

وأبطال الحكاية هم: سهر الصايغ، وصفاء الطوخي، ورشدي الشامي، وسلوى محمد علي، وعصام السقا، وهاجر الشرنوبي.

وتدور أحداث القصة حول أسرة؛ مكونة من الأب رشدي الشامي، والأم صفاء الطوخي، وابنتهما شهر الصايغ، ومع بداية الحلقات تتوفى الأم، ويعرض المسلسل صعوبة حياة الأسرة بعدها، وعدم قدرتهم على الحياة بشكل طبيعي.

وتجسد "سهر" دور مهندسة معمارية، وخالتها هي سلوى محمد علي، وابنة خالتها هاجر الشرنوبي، بينما يظهر الفنان عصام السقا بشخصية شريرة.

يذكر أن الجزء الثاني من المسلسل يتكون من 6 حواديت، فيما كان يضم الأول حكاية "ربع قيراط" لريهام عبد الغفور، و"أمر شخصي" لشيري عادل، و"ضي القمر" لكندة علوش، و"سنين وعدت" لأروى جودة، و"بنات موسى" لوفاء عامر، و"أمل حياتي" لحنان مطاوع، و"أول السطر" لدرة.

في سياق متصل، يعرض الجزء الثاني من مسلسل "الحرامي" على إحدى المنصات الرقمية، وهو بطولة: رانيا يوسف، وأحمد داش، وبيومي فؤاد، ورنا رئيس، ومحمد جمعة، وإخراج أحمد الجندي.

ويشهد الجزء الثاني من المسلسل، إضافة شخصية جديدة، وهي "نشأت"، الذي يقدم دوره الفنان محمد جمعة، والذي يتورط مع بيومي فؤاد، فيضطر للجوء إلى شخصية "الحرامي"، وهو أحمد داش.


وعقب النجاح الذي حققه مسلسل "في بيتنا روبوت"، يستعد صناعه لبدء تصوير جزء جديد، خلال الفترة المقبلة، وهو بطولة: ليلى زاهر، وهشام جمال، وشيماء سيف، وعمرو وهبة، بينما تغيب الراحلة دلال عبد العزيز عنه، والتي توفيت يوم 7 أغسطس.

وعرض الجزء الأول من المسلسل، قصة "يوسف" مهندس برمجة، يستطيع تطوير برنامج لتشغيل روبوت يتمكن من القيام بمهام كثيرة مثل البشر وأكثر، لكنه يتعرض لخيانة من شريكه بالعمل.

من جانبه، قال الناقد الفني محمود قاسم لـ"النبأ"، إن مسلسلات الأجزاء عبارة عن قماشة، يمكن القص منها والتعديل عليها مثلما يشاء صاحب العمل.

وتابع أن السيناريو هو أهم عنصر لضمان نجاح الجزء الجديد، بجانب إمكانية أن يتحمل المسلسل وجود أحداث جديدة بنفس القصة، أو حتى قصة مختلفة على نفس مستوى القصة الأصلية.

أما الناقد طارق الشناوي؛ فـ كشف، في تصريحات خاصة لـ"النبأ"، أنه من الضروري في هذه النوعية من المسلسلات، أن تلبي رغبة معينة عند الجمهور، وأن يكون مستوى العمل متميزًا، وأن يقدم مشاكلهم ومعها حلول لها.

وأشار إلى أن مسلسلات الأجزاء الجديدة، بشكل عام، تعد إفلاسًا من كتاب الدراما، مبررًا ذلك بأنه يجب على كاتب العمل أن يحدد عدد أجزائه، منذ بدء كتابته، ليس بعد عرض الجزء الأول أو بعد نجاحه.