رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة:4 ملايين مواطن حصلوا على لقاح كورونا

النبأ


قال أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، إن مصر تستقبل حتى نهاية العام الجاري جرعات كثيرة من لقاحات فايزر وأسترازينكا وجونسون آن جونسون إلى جانب مواد خام لتصنيع لقاح سينوفاك، وذلك في إطار مواجهة فيروس كورونا.

وأضاف، أن عدد الحاصلين على اللقاح يقترب حاليًّا من أربعة ملايين شخص، موضحًا أن المواطن لا يختار نوع اللقاح لكن حالته الطبية هي التي تفرض النوع، مشيرًا إلى أن الطبيب في مركز التلقيح يسأل المواطن عدة أسئلة طبية تخص تاريخه الطبي، وبالتالي يتم تحديد نوع اللقاح.

وردّ مستشار الوزيرة، على تأخر الرد على بعض المسجلين للحصول على اللقاح، قائلًا إنهم ليسوا في حاجة للتسجيل مرة أخرى وأن بياناتهم تظل محفوظة، مشيرًا إلى أن هناك عدة عوامل يتم مراعاتها في تحديد من يحصل على اللقاح أولًا.

وأوضح أن الأولوية تكون للمواطن الذي يعاني من عدة أمراض، ثم المصاب بأمراض أقل، مشيرًا أيضًا إلى أن الأمر يرتبط بعدد مراكز الحصول على اللقاح، التي تتوسّع الدولة في إنشائها، وهو ما يساهم في زيادة أعداد الحاصلين على اللقاح.

وذكّر أيسم، بأن هناك صراعات تحدث على مستوى العالم للحصول على اللقاح لكنه أشاد بتوجه الدولة سريعًا باستقدام لقاحات من الخارج فضلًا عن التصنيع محليًّا، وعقّب: "قطار التلقيح لن يتوقف".

وأشار إلى أن أي لقاح يتم إنتاجه، يدخل فيما بعد إلى هيئة الدواء لإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من مأمونية اللقاح ثم يتم الإفراج عنه.

وكانت الوزيرة الدكتورة هالة زايد، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم، أنّ عدد مراكز تلقي اللقاح في مصر بلغ 500 حتى الآن، لافتة إلى تخصيص 126 مركزًا منها لإعطاء اللقاحات الخاصة بأغراض السفر.