رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار البترول.. اليوم الأربعاء

النبأ


تقدم لكم النبأ، نشرة أخبار بكل ما يتعلق بأخبار وزارة البترول، حيث تبدأ من استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، جون كريستمان رئيس مجلس إدارة شركة أباتشي الأمريكية المتخصصة في مجال بحث واستكشاف البترول، وذلك بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعدد من كبار المسئولين بالشركة.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول بحث تطوير التعاون المشترك مع شركة أباتشي، والتي تعد أكبر منتج للنفط في مصر، فضلاً عن استعراض موقف أعمال الشركة القائمة وخططها الاستثمارية المستهدفة خلال السنوات القادمة في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج في مصر.

كما أفادت تقارير صحفية، أن قطاع البترول، بدأ إجراء مسح سيزمى متقدم يتم تنفيذه لأول مرة في مصر لإعادة تقييم الموارد البترولية في منطقة خليج السويس، وأنها جاري الانتهاء من معالجة البيانات للمساحات التي تم إنجازها.

وأشارت التقارير إلى أن منطقة خليج السويس لا تزال تنظر بثروات بترولية لم تكتشف حتى الآن، لافتةً إلى أن برامج المسح السيزمى يتم تنفيذها بهدف استكشاف المناطق أو إعادة استكشافها، لتوضيح إمكانات الامتيازات البترولية وخلق قاعدة بيانات ومعلومات عنها تيسر من برامج الاستثمار والبحث والتنقيب والإنتاج منها.

ويستهدف برنامج المسح السيزمي بخليج السويس زيادة احتياطيات وانتاج الزيت الخام ، وتم البدء فى تنفيذه بعد توقيع اتفاقية بين وزارة البترول وشركة "شلمبرجير" العالمية.

ولفتت التقارير إلى أن شركة شلمبرجير العالمية من كبرى الكيانات العالمية المتخصصة، ويكشف التعاون معها قيمة مضافة جديدة للمنطقة. وعلى صعيد آخر تنفذ شركة جنوب الوادي القابضة للبترول حاليا مشروعاً يهدف لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمناطق البرية المفتوحة بجنوب مصر.

ويسعى القطاع إلى تجديد قاعدة بيانات ومعلومات عدة مناطق وامتيازات واعدة بهدف عرضها على بوابة مصر الاستكشافية وطرحها في المزايدات المستقبلية.

وأطلقت وزارة البترول في فبراير الماضي إشارة بدء التشغيل الفعلي لـ"بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج وهى أول منصة رقمية توفر البيانات الجيولوجية لأنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج في مصر بمعايير عالمية، وذلك في إطار برنامج جذب الاستثمارات ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول".

وتم تدشين البوابة بعد مرور 12 شهرا من توقيع مذكرة التفاهم بين هيئة البترول وشركة شلمبرجير لإنشاء البوابة.

وأكد وزير البترول أن مشروع البوابة يعد أول منصة إلكترونية من نوعها في مصر وعلامة فارقة في مجهودات التحول الرقمي وخطوة مهمة تتخذها مصر للوصول لمستوى عالمي في مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز، حيث تهدف إلى جذب المزيد من الاستثمارات من خلال إتاحة البيانات الجيولوجية والترويج الفعال للفرص الاستثمارية بشكل عصري ومتطور وسهل الوصول إليه للشركات العالمية المهتمة بالاستثمار في مجال البحث والاستكشاف، مما سينتج عنه زيادة وتسريع عمليات البحث والاستكشاف وبالتالي تحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الإنتاج.