ads
ads

بعد تفعيل مبادرة التمويل العقاري.. طرح 125 ألف وحدة سكنية لجميع الفئات (الأسعار والمساحات وشروط الحجز)

طرح شقق الإسكان الاجتماعي الجديدةِ
طرح شقق الإسكان الاجتماعي الجديدةِ
عبدالهادي أبوطالب
ads

يطرح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، وحدات سكنية جديدة ضمن المرحلة الثانية لسكن  كل المصريين، وذلك خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويأتي الطرح الجديد للمرحلة الثانية من «سكن لكل المصريين»، ليواكب المبادرة الجديدة للتمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي المصري اليوم رسميًا، للفئات محدودة الدخل ومتوسطة الدخل بفائدة 3% على فترة سداد تصل لنحو 30 عامًا.

وفي وقت سابق، صرحت مي عبدالحميد، الرئيس التفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بأنه سيتم الإعلان عن طرح جديد للوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل، عقب صدور مبادرة التمويل العقاري الجديدة من البنك المركزي المصري.

ومن المقرر أن يشمل الطرح الجديد لشقق وزارة الإسكان طرح نحو 125 ألف وحدة سكنية، منها 100 ألف وحدة إسكان اجتماعي لمحدودي الدخل، و 25 ألف وحدة إسكان متوسط لمتوسطي الدخل، كما من المقرر أن تتنوع مساحة الوحدات من 75 مترًا و90 مترًا لوحدات محدودي الدخل، و100 و110 و120 مترًا لوحدات متوسطي الدخل، علمًا بأن جميع الوحدات تكون كاملة التشطيب وجاهزة للسكن فور استلامها.

وفيما يخص نظام السداد، يتم تقسيط 80% من ثمن الوحدة على 30 عامًا بفائدة متناقصة 3%، حسب المبادرة الجديدة للتمويل العقاري. 

وفيما يتعلق بمحدودي الدخل،  يشترط أن الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 4500 جنيه للأعزب، و6000 جنيه للأسرة، علمًا بأن هذا الحد يتم تعديله وفقًا لما يصدر عن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

كما يشترط أن يكون الحد الأقصى لسعر الوحدة غير شامل وديعة الصيانة وفقًا لما يحدده صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وتكون  الدفعة  المقدمة المسددة من العميل كحد أدنى 10% من إجمالي قيمة الوحدة.

أما متوسطي الدخل، فيشترط أن يكون الحد الأقصى لدخل الأعزب 10 آلاف جنيه، والأسرة 14 ألف جنيه، ومن الممكن تعديله من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

كما يشترط أيضًا أن يكون الحد الأقصى لسعر الوحدة  غير شامل وديعة الصيانة 1.400 مليون جنيه، حيث تبدأ أسعار الوحدات من 1.100 مليون جنيه، على أن  تكون الدفعة المقدمة المسددة من العميل كحد أدنى 20% من إجمالي قيمة الوحدة.

 أما بالنسبة لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات، فإنه بغض النظر عن سن العميل يمكنهم الاستفادة من المبادرة بشرط سداد 40% بحد أقصى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، وألا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة، وتحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

كما يتم استثناء المصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة (الأقارب حتى الدرجة الثانية) المتقدمين لحجز وحدات سكنية من تطبيق شرط الحد الأقصى للدخل، وذلك بالنسبة للملفات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

ومن شروط حجز الوحدات السكنية الجديدة، أن يكون مصري الجنسية، ويحق للعميل أو الأسرة شاملة الأولاد القصر الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحة فقط، وبشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.