رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في 5 خطوات.. كيف تحصل على وحدة سكنية بمبادرة التمويل العقاري الجديدة بالتقسيط على 30 سنة؟

وحدات الإسكان المتوسط
وحدات الإسكان المتوسط

يرغب عدد كبير من المواطنين خاصة فئات متوسطة الدخل في الحصول على وحدة سكنية تحت مظلة المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، وبحيث يكون سعر الوحدة في حدود مليون جنيه مثلًا،  ويتسألون عن الخطوات والإجراءات المطلوبة للحصول على الوحدة من شركات القطاع الخاص بنظام التمويل العقاري.

وفي هذا الإطار تنشر «النبأ» الخطوات والإجراءات المطلوبة للحصول على وحدة سكنية بالإسكان المتوسط من أحد الشركات العقارية بالقطاع الخاص بحيث لا يتعدى سعرها مليون جنيه، ويكون التعامل بنظام التمويل العقاري الجديد بالتقسيط على 30 سنة بفائدة 3%.

الخطوة الأول: التقديم والحجز 

يتقدم المواطن الراغب في الحصول على وحدة سكنية بفئة متوسطي الدخل بطلب رسمي إلى صندوق الإسكان الاجتماعي بالحصول على الوحدة ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة، مرفقًا بالطلب كافة المستندات والبيانات الخاصة بالوحدة والعميل وتشمل:
- مكان الوحدة والرخص الخاصة بها.
- سعر الوحدة  والمقدر بمليون جنيه.
- إيصال سداد 20% من قيمة الوحدة والمقدر بنحو 200 ألف جنيه. 
- كافة البيانات الخاصة بالعميل من شهادة الدخل وقسيمة الزواج للمتزوج وإيصال مرافق حديث وصورة البطاقة وأي مستندات أخرى يطلبها الصندوق.

الخطوة الثانية : تسجيل بيانات العميل على النظام

يقوم صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري برفع بيانات العميل على سيستم الصندوق وتسجيل بياناته، مرفقًا بها المستندات المقدمة من العميل.

الخطوة الثالثة: إرسال ملف العميل إلى شركة الاستعلام 

يقوم صندوق الإسكان الاجتماعي بإرسال ملف العميل وبياناته إلى شركة الاستعلام  حيث يتم عمل استعلام ميداني عن الوحدة السكنية والعميل وطبيعة عمله، كما يتم عمل استعلام ائتماني لمعرفة ما إذا كان كان عليه قروض أم لا.
 
الخطوة الرابعة:  إصدار الموافقة الائتمانية 

يصدر صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري قرارًا بالموافقة الائتمانية في حال ما إذا كانت بيانات العميل تتوافق ما بيانات الاستعلام.

ويتواصل الصندوق مع العميل لإخباره بجهة التمويل سواء كانت بنكًا أو شركة تمويل عقاري بهدف التواصل مع تلك الجهة لإبرام التعاقد.

الخطوة الخامسة: التعاقد على الوحدة السكنية 

يذهب العميل إلى جهة التمويل المحددة من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لاستكمال البيانات وإجراءات التعاقد، علمًا بأن العقد يضم 3 أطراف، الأول : مالك الوحدة السكنية وهو البائع، الثاني المشتري صاحب طلب التمويل، الثالث: جهة التمويل سواء كانت بنكًا أو شركة تمويل العقاري.