رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"دانة الإماراتية" تكشف عن حجم استثماراتها في مصر بعد 12 عامًا من العمل

دانة غاز
دانة غاز


أعلنت شركة دانة الإماراتية للغاز أن حجم استثماراتها خلال الـ12 عاما التي مرت على عملها في مصر بلغت نحو 2 مليار دولار ما جعلها خامس أكبر شركة لإنتاج الغاز محليا حيث يبلغ معدل إنتاج دانة غاز 30 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا في مصر حاليا.

وأضافت الشركة في بيان لها أنها تخطط لتنفيذ مشروع تنقيب في منطقة امتياز التنقيب البحري في القطاع السادس والتي تزخر بموارد محتملة تقدر باكثر من 20 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ومن جانبه قال حميد جعفر رئيس مجلس إدارة دانة غاز أن مساهمات الشركة وأنشطتها واستثماراتها بقطاع الغاز المصري نجحت في توفير كميات إضافية من الغاز لتلبية احتياجات توليد الطاقة بدلا من استخدام زيت الوقود الثقيل وهو مادعم بشكل كبير الاقتصاد المصري وساهمو في حماية البيئة، مؤكدا على تطلع الشركة إلى مواصلة الاستثمار في مصر والاضطلاع بدور رئيسي في كتابة قصة إنجازاتها ونموها.

ومن جانب آخر يتابع مسئولو الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس من خلال إدارة التخطيط والمشروعات فيها مع رؤساء شركات كارجاس وغازتك الإجراءات الخاصة باستكمال إنشاء 660 محطة غاز طبيعي في أماكن متفرقة بأنحاء الجمهورية.

ويأتي ذلك تنفيذا لتعليمات وزير البترول المهندس طارق الملا بالعمل على الانتهاء من الوصول إلى المستهدف لإنشاء ألف محطة غاز بنهاية عام 2021 الجاري بما يتفق مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي نحو التوسع في إنشاء محطات الغاز الطبيعي بما يخدم عمليات التحويل للسيارات وتوفير الوقود للمواطنين على كافة الطرق والمحافظات المتعددة بأنحاء الجمهورية.

وتلقى وزير البترول طارق الملا تقريرا يفيد وضع المحطات الـ 1000 المزمع إنشاؤها ودخولها العمل في عام 2021، حيث أوضحت المصادر أن 660 محطة غاز جديدة لا تزال في الخطة بعضها في إطار التشغيل التجريبي وأخرى في مرحلة التشطيبات النهائية واستكمال تجهيز المهمات الخاصة بعملها فيما لا يزال هناك مجموعة أخرى من المحطات جاري التنسيق مع الجهات المختلفة بالدولة لإنهاء التصاريح الخاصة باقامتها.

وفي السياق ذاته افتتح الأحد الماضي المهندس طارق الملا يرافقه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة واللواء مجدى أنور رئيس الشركة الوطنية للطرق بحضور النائب حسام عوض الله رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب والنائب عبدالخالق عياد رئيس لجنة الطاقة بمجلس الشيوخ وعدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعى (كارجاس - شيل اوت) طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، كما تفقد الملا المحطة الجديدة (غازتك -شيل أوت)، والجاري الإعداد لتشغيلها للجمهور خلال الفترة القريبة المقبلة.

وتأتي المحطتان الجديدتان لخدمة مرتادي طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي علي جانبيه من مستخدمي الغاز الطبيعى بالسيارات ، علاوة على كونهما نموذجا لتكامل قطاع البترول والشركة الوطنية للطرق في تقديم خدمات متميزة للمواطنين من خلال استثمار محطات شيل اوت للوقود السائل في إقامة محطات للتموين بالغاز الطبيعى الأمر الذي يتيح للمواطن محطة متكاملة تضم مختلف أنواع الوقود.