رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اسم غريب لشبكة واي فاي قد يؤدي لضرر كبير لهواتف آيفون

آيفون
آيفون


توصل باحث أمني إلى أن الانضمام إلى شبكة WiFi باسم غير عادي يكفي لكسر جهاز iPhone مؤقتًا.

وجد الباحث كارل شو أن أجهزة iOS ، بما في ذلك أجهزة iPhone و iPad ، غير قادرة على الانضمام إلى شبكات WiFi بأسماء مثل "٪ p٪ s٪ s٪ s٪ s٪ n". وإذا حاولوا ذلك ، فلن يفشلوا فحسب، بل ستتوقف أجزاء أخرى من الهاتف عن العمل، مع فقدانها جميع وظائف WiFi.

وقد يكون استعادة الهاتف سهلة نسبيًا، إذا كان المستخدم يعرف كيف، ولا يبدو أن الخطأ يتسبب في أي ضرر دائم للهاتف أو يعرضه لأي هجمات أخرى. علاوة على ذلك ، تم تسمية شبكة WiFi بشكل غريب لدرجة أنه من غير المرجح أن ينضم المستخدمون إلى واحدة في المقام الأول.

لكن الخطأ الغريب هو عيب غير عادي في iPhone وتذكير بمشكلة تم إصلاحها في وقت سابق في معظم الأجهزة الحديثة.

كما أنها تفوح برائحة الأخطاء السابقة حيث لم تتمكن أجهزة iPhone من التعامل مع أحرف معينة. غالبًا ما يشار إليها باسم "القنابل النصية" ، كانت هناك حالات عديدة لسلاسل نصية معينة تتسبب في تعطل الهواتف إذا تم إرسالها عبر الرسائل النصية ، على سبيل المثال.

كما هو الحال في هذه الحالة ، من المرجح أن الخطأ قد يستخدمه شخص يحاول مزاح أو إزعاج مستخدم iPhone ، بدلاً من القرصنة أو المزيد من الهجمات الضارة.

ليس من الواضح سبب تلك المشكلة مجموعة الأحرف غير المعتادة في تعطل الهاتف. لكن العديد من لغات البرمجة تستخدم علامة النسبة المئوية كجزء أساسي من التعليمات البرمجية الخاصة بها ، وبالتالي يحاول iPhone على الأرجح قراءتها كرمز قبل اكتشاف أنه لا يمكنها ذلك ، وإنهاء العملية.