رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

6 خطوات للحصول على وحدة سكنية بشكل فوري ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة 2021

 شقق التمويل العقاري
شقق التمويل العقاري 2021

يترقب صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، صدور مبادرة التمويل العقاري الجديدة لعام 2021 بشكل نهائي من البنك المركزي المصري، تمهيدًا للإعلان عن وحدات سكنية جديدة بالقطاع الحكومي ضمن المبادرة، بالإضافة إلى إعلان تفاصيل الحصول على وحدة سكنية بالقطاع الخاص ضمن المبادرة أيضًا، خاصة وأنها تسري على القطاعين الحكومي والخاص.

وكشف مدر بوزارة الإسكان والمرافق، عن خطوات الحصول على وحدة سكنية ضمن المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، حيث تتمثل في 5 خطوات على النحو التالي:
1- البحث عن الوحدة السكنية المراد شراؤها بنظام التمويل العقاري، ويمكن أن تكون تابعة لشركة عقارية أو أحد البنوك أو شخص عادي.

2- يجيب أن تكون الشقة مستوفية شروط مبادرة التمويل العقاري، ةهذه الشروط هي: «أن تكون الوحدة السكنية كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، و أن تكون بغرض السكن الدائم وليست للإسكان السياحي أو الموسمي، كما يجب أن تكون مسجلة أو قابلة للتسجيل في الشهر العقاري ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو عقارية.

3-  بعد التأكد من الوحدة وموافقتها الشروط، يتم الذهاب لجهة التمويل ويمكن أن يكون بنكًا أو شركة تمويل عقاري.

4- يقوم البنك أو شركة التمويل بدراسة ملف الحاجز، ويتأكد من أن الوحدة متوافقة مع شروط المبادرة، كما يتم معاينة الوحدة للتأكد من ذلك.
5- يتم تحديد ثمن الوحدة السكنية، وسداد جدية الحجز وتبلغ 20%، بحد أدنى، ويتم سدادها للمالك مباشرة أو للبنك، حسب إذا كان المالك شركة أو شخصًا فرديًا.

6- يسدد البنك أو شركة التمويل باقي ثمن الوحدة للمالك الأول وهو بنسبة 80% من ثمن الوحدة، على أن يسدده  المشتري للبنك أو شركة التمويل على فترة سداد تصل إلى 30 سنة بفائدة 3%، وفقًا لسن ومرتب المتقدم.