رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انتشار أنواع من الجبنة تصيب بأمراض خطيرة.. لا تشتريها أبدا

جبنه
جبنه


يستهلك ملايين الأشخاص الجبنة بشكل يومي، ويشتري الكثير منهم أنواعا مختلفة من علب الجبن المغلفة، ولا يلتفتون إلى ما يكتب على العلبة، أو يفكروا في قرأته من الأساس، وغالبا لا يدرون أن هناك نوعًا من الجبن يؤثر بشكل كبيرعلى صحتهم، ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

«نباتي الدهن» كلمة تكتب أحيانًا على علب الجبن، لكنها تضر بشكل كبير بصحة الإنسان، فهذا النوع من الجبن مصنع من زيوت النخيل، ويتم إضافة نكهة اللبن عليه، بحسب الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية والسمنة.

وتؤكد أن الجبن «نباتي الدهن» لا يصنع من اللبن الخالص: «بيعملوا الجبنة دي من زيت النخيل، لأنه أرخص أنواع الزيوت والصلاحية بتاعته بتاخد فترة طويلة والملمس بتاعه كريمي، وهو نوع الزيت الوحيد المشبع، لو اتحط في درجة حرارة الغرفة بيبقى زي السمنة».

أضرار الجبن نباتي الدهن
أضرار كثيرة للجبن نباتي الدهن، منها أنه يترسب على الأوعية الدموية، فيؤدي إلى تصلب الشرايين والضغط وأمراض القلب، بالإضافة إلى السمنة: «له أضرار كتير وإحنا بنشتري وناكل من غير ما ناخد بالنا، فهو زيت غير صحي».

لماذا يلجأ المنتجون إليه؟
ميزة هذا الزيت هو سعره الرخيص، لذلك يلجأ إليه كثير من المنتجين، وفقًا لاستشاري التغذية السمنة، مضيفة أن بعض المنتجين يلجأون إلى حيلة، بعد أن علموا أن بعض المستهلكين أصبحوا يتجنبون شراء العلبة إذا كتب عليها «زيوت نباتية»: «بيتحايلوا على المستهلك بأن يحط حاجات تانية غير زيت النخيل، فبيحط زيت تاني اسمه المارجرين، وده أكثر ضررًا من زيت النخيل».