رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد استفسار ولية أمر بشأن مصادر أسئلة الامتحانات.. «شوقي» يوجه 3 رسائل مهمة إلى طلاب الثانوية العامة

وزير التعليم
وزير التعليم

وجه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، رسائل عاجلة إلى طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، بشأن منظومة الامتحانات الجديدة.


وجاءت رسائل «شوقي» ردًا على استفسار أحد أولياء الأمور، عبر إحدى مجموعات تطبيق «واتساب»، ونصت الرسائل على الآتي:


1) أتمنى يوما ما أن نقتنع بأن الهدف هو التعلم الحقيقي وليس فقط "أجيب مجموع كبير في الثانوية العامة".

2) النظام الحالي من الأسئلة يقيس فهم مخرجات التعلم ولذلك من استطاع التعلم بعمق سوف يحصل على المجموع الكبير بغض النظر عن مصادر التعلم اللتي اختارها.

3) أرفض عبارة "كثرة المصادر غير المنظمة" لأنه تعبير غريب جدًا فبدلا من تقدير الدولة على إتاحة كل هذه المصادر نجد هذا التعليق! الفكرة هي إتاحة كل ما نستطيع لتيسير التعلم وانما الفكر القديم مؤمن بفكرة "الامتحان حتى من دا أو دا" وهذا خطأ جوهري.


تجدر الإشارة إلى أن استفسار إحدى أولياء الأمور، نص على: "محتاجة مستشارين المواد والمدرسين والطلبة وكل شخص بالعملية التعليمية يرد على السؤال دا، بعد الامتحان التجريبي التاني ومرور ٦ مواد إلى الآن، ايه المصدر اللى أثبت نجاحه في شرح المنهج و تدريب الطلبه على نوعية الأسئلة اللي شفناها في الثلاث سنوات السابقة إلى اليوم (المدرس بالمدرسة- مدرس الدروس الخصوصية _ برنامج مدرس على الهواء- حصص مصر- قناة مدرستنا- بنك المعرفة- منصة نجوى- حصص البث المباشر)".


وتابعت الرسالة: «دى كل المصادر اللي المفروض الطلبة تطلع عليها، ولا يمكن لطالب الإطلاع عليها جميعا، وكل مصدر له طريقته ومحتواه واللي بنسبة كبيرة مختلفين عن بعض».

 

وأضافت: «السؤال.. إيه من المصادر دي يقدر طالب ثانوية عامة يعتمد عليها للحصول على مجموع كبير بالثانويه العامة؟.. وطبعا الاختيار لمصدر واحد فقط، لأنه لا يوجد وقت للاطلاع على أكثر من مصدر وعدم الاختيار سيسبب تشتيت رهيب، أرجو الإجابة بتجربة عملية مع هذه المصادر كثرة المنصات غير المنظمة هي وسيلة للتشتيت والأفضل اختيار مصدر واحد فقط شامل كامل يعتمد عليه الطالب.. فما هو المصدر من كل هذه المصادر التي أصبحت عديمة الفائده من كثرتها وعدم تنظمها وعدم اكتمالها".