رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطوة مهمة جدا للصين في الفضاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هبطت مركبة فضائية صينية بنجاح على المريخ ، حيث اجتازت بأمان "سبع دقائق من الرعب" وأكملت هبوطًا مليئًا بالتحديات الفنية.

وهي المرة الثانية على الإطلاق التي تنجح فيها مركبة فضائية في الهبوط على الكوكب الأحمر، وهي بمثابة اختراق كبير في طموحات البلاد لاستكشاف الفضاء.

تم نقل روبوت Zhurong - الذي يحتوي على ست عجلات ومجموعة متنوعة من الأدوات العلمية لفحص سطح المريخ - بواسطة المركبة المدارية Tianwen-1. ووصلت المركبة إلى المريخ في فبراير الماضي، وأمضت الوقت تحاول العثور على موقع الهبوط الأكثر أمانًا للمركبة.

تم إطلاق المركبة الصيف الماضي خلال صيف بعثات المريخ التي استفادت من الترتيب المفيد للنظام الشمسي، جنبًا إلى جنب مع وكالة ناسا ومركبة الأمل الإماراتية.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في إعلانها عن الهبوط على أحد حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي: "تركت الصين بصمة على كوكب المريخ لأول مرة ، وهي خطوة مهمة لاستكشاف الفضاء في بلادنا".

حققت الولايات المتحدة تسع عمليات إنزال ناجحة على سطح المريخ منذ عام 1976، وهبط الاتحاد السوفيتي على الكوكب في عام 1971 ، لكن المهمة فشلت بعد أن توقفت المركبة عن إرسال المعلومات بعد هبوطها بفترة وجيزة.

تقوم حاليًا مركبة جوالة وطائرة هليكوبتر صغيرة من الولايات المتحدة باستكشاف المريخ، وتتوقع ناسا أن يجمع المسبار أول عينة من الصخور في يوليو المقبل لإعادتها إلى الأرض خلال عقد من الزمان.

لقد هبطت الصين على سطح القمر من قبل ، لكن الهبوط على المريخ هو مهمة أكثر صعوبة. تستخدم المركبات الفضائية دروعًا للحماية من الحرارة الحارقة لدخول الغلاف الجوي للمريخ.