ads

5 أساتذة يتنافسون على عمادة «الدراسات الإفريقية العليا» بجامعة القاهرة

النبأ
طارق عبد الرؤوف
ads

أعلنت جامعة القاهرة القائمة المبدئية للمتقدمين الراغبين في الترشح على منصب عميد كلية الدراسات الإفريقية العليا جامعة القاهرة.


وضمت القائمة 5 أساتذة من أقسام الكلية المختلفة، يأتي على رأسهم الدكتور محمد أحمد شهبة أستاذ ورئيس قسم الموارد الطبيعية بالكلية، صاحب الخبرة الدولية المديدة التي اكتسبها من عمله في أحد أهم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية «جامعة ولاية كلورادو»، فضلا عما له من أبحاث دولية هامة في موضوعات حازت الاهتمام العالمي الآونة الأخيرة، يضاف إلى ذلك كله مشاركته في عدد كبير من المشروعات البحثية والمؤتمرات الدولية، التي عقدتها كبريات المنظمات العالمية.



وضمت القائمة أيضا كلا من: الدكتور عطية الطنطاوي بقسم المناخ بقسم الجغرافيا الطبيعية بالكلية، والقائم بأعمال عميد الكلية منذ رحيل عميدها السابق الدكتور محمد نوفل، والدكتور محمد رزق أستاذ اللغة السواحلية بقسم اللغات بالكلية، والدكتور زكريا رجب محمود أستاذ الآثار المساعد بقسم التاريخ بالكلية، والدكتور أحمد عبدالدائم محمد، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بقسم التاريخ بالكلية.


وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة تقوم بعقد دوروات تدريبية لتأهيل الراغبين في في الترشح لمنصب عميد كلية أو معهد، بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.


وقال الخشت، في تصريحات إعلامية، إن هذه الدورات بدأت –بالفعل- في تنفيذ التدريبات اللازمة، تنفيذا لقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بشأن إعادة تشكيل اللجان المختصة بترشيح العمداء وتنظيم عملها وإجراءات وشروط الترشيح.


وأضاف أن حضور هذه الدورات التدريبية يعد أحد متطلبات شغل وظيفة العمداء، وأنه يتم من خلال هذه الدورات التدريبية تدريب وتأهيل المرشحين على التخطيط الاستراتيجي، وإدارة الأزمات والحد من المخاطر، وإدارة وبناء وقيادة فرق العمل، وتشخيص وحل المشكلات واتخاذ القرارات، والجوانب المالية والإدارية والقانونية بالجامعات، والسلوك الوظيفي والمخالفات المالية والإدارية، وجامعات الجيل الثالث الجامعات الذكية.


من جهته لفت الدكتور علاء صابر، مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، إلى أن تدريب وتأهيل المرشحين يتم من خلال نخبة من الأساتذة المتخصصة في المجالات المختلفة، وعلى مدار 3 أيام متواصلة.