ads

توقعات بتثبيت الفائدة في اجتماع «المركزي» يونيو المقبل

البنك المركزي
البنك المركزي
ads



توقع بنكا استثمار بلتون وفاروس أن يثبت البنك المركزي أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية يوم 17 يونيو.

يأتي ذلك بعد أن ثبتت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي أسعار الفائدة خلال ثالث اجتماعاتها هذا العام في 28 من أبريل الماضي عند 8.25% للإيداع، و9.25% للإقراض، وذلك للمرة الرابعة على التوالي.

وقال بنك استثمار بلتون، في تقرير له اليوم الثلاثاء، "يحفز التطور على مستوى التضخم خفض أسعار الفائدة مع استقرار قراءة التضخم العام في النطاق المستهدف من قبل المركزي 7% (+/-2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022".

وأضاف: "إلا أنه مع استقرار أسعار السلع الغذائية على أساس شهري بعد التراجع الذي شهدته خلال الشهرين الماضيين والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في أسعار السلع العالمية فضلاً عن ارتفاع أسعار البترول، نتوقع الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 17 يونيو".

وقال بلتون: "نرى أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، تشكل ضغطا على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم رؤيتنا (بتثبيت أسعار الفائدة)".

واتفق بنك استثمار فاروس مع بلتون على التوقع بتثبيت الفائدة في الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية، حيث قال في تقرير له: "نتوقع أن يستأنف البنك المركزي المصري التيسير النقدي في وقت لاحق في عام 2021 والإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في لجنة السياسة النقدية المقبلة في 17 يونيو".

وأضاف فاروس أنه لا تزال مصر الوجهة الأكثر جذبا لتجارة الدين في الأسواق الناشئة، تقدم أعلى عوائد حقيقية بين أقرانها، مما أدى إلى انتعاش سريع في الحيازات الأجنبية لأذون الخزانة بما يقرب من 20 مليار دولار في نهاية فبراير 2021.

وأشار إلى أنه من المرجح أن يعطي البنك المركزي الأولوية لتلك المكاسب، ويؤجل استئناف سياسته التيسيرية وفقا لذلك.