ads
ads

تطورات سد النهضة: جماعة مسلحة إثيوبية تتوغل داخل أراضي السودان.. ومصر تتسلح بـ30 طائرة رفال جديدة

تطورات سد النهضة
تطورات سد النهضة
عبدالهادي أبوطالب

شهد ملف سد النهضة تطورات جديدة على المستوى الدولي والإقليمي، خلال الساعات القليلة الماضية، فقد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، قيام المبعوث الأمريكي للقرن الإفريقي جيفري فيلتمان بجولة اليوم الثلاثاء تضم كلا من مصر وإثيوبيا والسودان وإريتريا، حيث من المنتظر أن يعقد فيلتمان اجتماعات مع مسئولين من الحكومات الأربعة والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي حول هذا الملف.

ووفقًا لبيان للخارجية الأميركية، تستمر هذه الزيارة من 4-13 مايو، وتؤكد التزام الإدارة الأمريكية بمعالجة الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية في القرن الإفريقي.

ومن جهة أخرى فإن الرئيس الإريتري إسياس أفورقي من المقرر أن يصل العاصمة السودانية الخرطوم خلال ساعات، لبحث عدد من الملفات أبرزها العلاقة مع إثيوبيا وسد النهضة.

يأتي هذا وسط توغل جماعة إثيوبية مسلحة، الأحد الماضي، بعمق 10 كيلومترات داخل الأراضي السودانية في مناطق الفشقة التي استردتها الخرطوم من أديس أبابا خلال الأسابيع الماضية.

وقالت وزيرة خارجية السودان، مريم الصادق المهدي، إن رئيس الاتحاد الإفريقي سيزور السودان ومصر وإثيوبيا قريبًا.

وأعادت وزارة الخارجية السودانية التأكيد على رفض الخرطوم لعملية الملء الثاني لسد النهضة، وحذرت من قيام أديس أبابا بهذه الخطوة دون اتفاق مع الخرطوم والقاهرة.

ووصلت وزيرة الخارجية السودانية إلى الكونغو الديمقراطية، في ختام جولة إفريقية لشرح موقف السودان في الخلاف حول سد النهضة.

وفي سياق آخر ، وقعت مصر وفرنسا عقد توريد عدد (30) طائرة طراز رافال، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة "داسو أفياسيون" الفرنسية على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي يصل مدته كحد أدنى (10) سنوات.

وكانت مصر وفرنسا قد أبرمت خلال عام 2015 عقد لتوريد (24) طائرة طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية التي تمثل الذراع الطولى لتأمين المصالح القومية المصرية.

جدير بالذكر أن الطائرات طراز رافال تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى ، فضلاً عن إمتلاكها لمنظومة تسليح متطورة ، وقدرة عالية على المناورة ، وتعدد أنظمة التسليح بها ، بالإضافة إلى تميزها بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التى توكل إليها بكفاءة وإقتدار .