ads
ads

«رضوان» ينتقد تصريحات حسان النعماني بشأن كورونا في سوهاج ويصفها بالعجيبة

النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق
النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب

انتقد النائب طارق رضوان رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، وعضو البرلمان عن محافظة سوهاج، تصريحات الدكتور حسان النعماني عميد كلية طب سوهاج بشأن توافر أماكن لمرضى فيروس كورونا وعدم وجود حاجة إلى تطبيق أي قرارات احترازية، واصفا إياها بالعجيبة.


وقال «رضوان»: «لا أعلم من أين يأتي سيادته بهذه البيانات وأين غرف العمليات التي تتابع وتوفر تقرير حالة محافظتنا العامرة، أرجو أن يصدر تصريح من  اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج بشأن تصريحات الدكتور حسان النعماني».


وأضاف: «وكذلك حزم قرارات وتطبيقات للإجراءات الاحترازية ، لابد من إنشاء مستشفيات ميدانية بكل مركز تحتوي على أنابيب أكسجين وأجهزة قياس ومتابعة نسب الأكسجين وتقديم بروتوكولات العلاج لإنقاذ أكبر عدد من المرضى قبل الحاجه إلى أجهزة التنفس الاصطناعي».


يذكر أن الدكتور حسان النعماني رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج، أكد أن أعداد المصابين بفيروس كورونا زادت خلال الفترة الماضية.


وأضاف النعماني، خلال برنامج الحكاية المذاع على قناة «ام بي سي مصر»، أن محافظة سوهاج مازالت تسجل أقل عدد إصابات بكورونا على مستوى محافظات الوجه القبلى.


وعقب النعمانى على مطالبة نقيب أطباء سوهاج محمود فهمى منصور بفرض حظر تجول بمحافظة سوهاج بسبب فيروس كورونا قائلًا: «نقيب اطباء سوهاج بعد تعافيه من كورنا يريد أن يحافظ على أهل سوهاج من خلال فرض الحظر».


ويرى «النعماني» أن سوهاج محافظة هادئة ولا يوجد بها خطر كبير، وأن النسب الموجودة بالمحافظة هى تقريبًا نفس النسب الموجودة في المحافظات بل أقل.


وردا على تصريحات «النعماني»، كتب الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» منشورا معلقا على زيادة انتشار اصابات ووفيات كورونا في سوهاج: «ليس عيبا ولا جريمة ان نعترف بزيادة الحالات المصابة في سوهاج فالاعتراف بالوضع الحقيقي بالمحافظة يدعونا إلى ضرورة اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية.. الحمل كبير على الأطباء والمستشفيات فعلينا التكاتف حتى تمر هذه الأزمة الكبيرة».


وطالب الدكتور محمود فهمي منصور، نقيب أطباء سوهاج، اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، بضرورة اتخاذ قرار عاجل، بحظر تجوال كلي للمحافظة.


وكتب نقيب أطباء سوهاج، منشورا على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «بعد الانتشار الكبير لفيروس كورونا اللعين في محافظة سوهاج، وبعد ازدياد أعداد الوفيات وبينهم الشباب، وبعد أن تأكدنا من عدم التزام الكثيرين من المواطنين بالإجراءات الوقائية والاحترازية، وبعد امتلاء المستشفيات بالحالات، وعدم توفر الأسرة للحالات الجديدة، وبعد أن رأينا كيف ينتشر المرض والوباء بسرعة، فإنني أطلب من المسؤولين بمحافظة سوهاج وعلى رأسهم اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، أن يعلنوا حظر التجوال في سوهاج، وبمواجهة المواقف بهذا الإجراء مبدئيا، وإلا فسوف ينتشر الوباء أكثر وأكثر، اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير».


وتوفي الأسبوع الماضي أربعة أطباء من محافظة سوهاج، بعد إصابتهم بفيروس كورونا وهم: الدكتور هاني الديب أخصائي النساء والتوليد، والدكتور شنودة جرجس أخصائي الأطفال بمستشفى البلينا المركزى في جنوب المحافظة، والدكتور عاطف رشدي استشاري الجراحة بمستشفى طهطا العام في شمال المحافظة، والذي توفي بمستشفى أسيوط الجامعى.

ودشن سكان محافظة سوهاج هاشتاج #سوهاج_تستغيث للمطالبة باتخاذ الحكومة اجراءات عاجلة في مواجهة تفشي الفيروس في المحافظة وزيادة أعداد الإصابات، ونقص الأسرة، وشارك الهاشتاج أكثر من 2500 شخص.



جدير بالذكر أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة أعلنت أن المحافظات الأعلى في نسب الإصابة على مستوى الجمهورية هي: «كفرالشيخ، سوهاج، بورسعيد، بني سويف، الشرقية، أسيوط، وقنا»، وأن محافظات الصعيد شهدت خلال الفترة الماضية ارتفاعًا ملحوظًا في نسب الإصابة بداية من محافظة الفيوم حتى قنا.