رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا لم يسبب لقاح كانسينو الصيني جلطات دموية رغم استخدامه نفس تقنية استرازينيكا وجونسون أند جونسون؟

النبأ


قال منتج لقاح كانسينو الصيني، إنه لم يتلق أي تقرير عن حدوث جلطات دموية بعد تطعيم ملايين الأشخاص بلقاحها المضاد لكوفيد-19، وسط تقارير عن توقف التلقيح في بلدان مختلفة بلقاحي استرازينيكا وجونسون أند جونسون اللذين يستخدمان نفس التقنية.


وقالت شركة كانسينو بيولوجيز، إنه على الرغم من أن لقاحها يستخدم نفس التقنية، إلا أنه يستخدم فيروسات غدية مختلفة عن الشركتين الأخريين.


ويستخدم كانسينو الفيروس الغداني 5 كناقل، وهو فيروس غدي شائع بين البشر، بينما يستخدم استرازينيكا فيروس الشمبانزي الغدي، ويستخدم جونسون أند جونسون الفيروس الغداني26 كناقل.


وكانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وإدارة الغذاء والدواء أصدرتا بيانا بوقف استخدام لقاح جونسون أند جونسون  بدافع الحذر الشديد بعد مراجعة بيانات ست حالات، بما في ذلك حالة وفاة واحدة، بسبب نوع نادر وشديد من الجلطات الدموية تم الإبلاغ عنها في الولايات المتحدة بعد تلقي جرعات منه.


وعلى الرغم من مشكلة تجلط الدم، قال خبراء صينيون إن هذا لا يعني بالضرورة أن اللوم يقع على التقنية، مشيرين إلى أن روسيا والصين قد استخدمتا  أيضا مثل هذه اللقاحات ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي حالات جلطات خطيرة.


 وينتج جسم الإنسان عادة الأجسام المضادة المرتبطة بالصفائح الدموية بعد تلقي اللقاحات.


ويمكن أن تعزز هذه الأجسام المضادة تخثر الصفائح الدموية، مما قد يؤدي إلى تجلط الدم.


ولكن لا يزال من غير الواضح سبب حدوث مثل هذه الأجسام المضادة بعد التطعيم، وفقا لما ذكره خبير مناعة في بكين طلب عدم ذكر اسمه لصحيفة جلوبال تايمز الصينية.


وأشار الخبير إلى أن الجلطات الدموية تمثل أحد الآثار الجانبية النادرة للقاحات، ويبدو أنه لم يتم الإبلاغ عن أي تقرير مماثل عن جلطة دموية مرتبطة بأي لقاح تجاري قبل جائحة كوفيد-19.


وأضاف الخبير، أن هناك سببا آخر محتمل يكمن في عملية الإنتاج، فقد يكون نقص الخبرة أو مشكلة المواد.


وتم تعليق طرح لقاح  جونسون أند جونسون في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا بعد البيان المشترك لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.


وعبرت وسائل إعلام غربية عن مخاوفها من تأخر التطعيم في المناطق المتضررة من تعليق اللقاحين.
 

من ناحية أخرى، ذكرت لجنة الصحة الوطنية الصينية، اليوم الخميس، أن البر الرئيسي الصيني أبلغ عن 10 حالات جديدة مصابة بكوفيد-19 يوم الأربعاء، جميعها وافدة من الخارج.


وأضافت اللجنة، في تقريرها اليومي، أنه لم يتم تسجيل حالات وفاة مرتبطة بكوفيد-19 في البر الرئيسي الصيني.


وتم الإبلاغ عن إجمالي 5464 حالة وافدة في البر الرئيسي بحلول نهاية يوم الأربعاء، خرج من بينهم 5248 من المستشفيات بعد التماثل للشفاء، فيما يظل 216 في المستشفى، ولم يتم الإبلاغ عن وفيات بين الحالات الوافدة.


وبلغ العدد الإجمالي للحالات المصابة بكوفيد-19 المؤكدة في البر الرئيسي 90457، حتى يوم الأربعاء، بما في ذلك 297 مريضًا ما زالوا يتلقون العلاج، خمسة منهم في حالة خطيرة،  وخرج ما مجموعه 85524 مريضا من المستشفى بعد شفائهم في البر الرئيسي، وتوفي 4636 نتيجة للفيروس.


وكانت هناك ثلاث حالات يشتبه في إصابتها بـ «كوفيد-19» في البر الرئيسي يوم الأربعاء.
   

وتم الإبلاغ حديثًا عن 15 حالة مصابة بدون أعراض، وصلت جميعها من خارج البر الرئيسي. 


ويوجد إجمالي 300 حالة بدون أعراض، منها 280 وافدة، تحت المراقبة الطبية يوم الأربعاء.