ads
ads

"صوتنة البيانات" تمكن ناسا من اكتشافات ضخمة في الفضاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
ads


أصدرت وكالة ناسا مشروعًا غريبًا حيث تم تحويل البيانات من الكون إلى موسيقى، حتى يتمكن الناس من الاستماع إلى أعمق الأصوات في الكون.

تم نشر ثلاثة مقاطع فيديو بواسطة مركز شاندرا للأشعة السينية (CXC) وبرنامج التوعية العلمية SYSTEM Sounds ، مع أخذ المعلومات من تلسكوب هابل الفضائي.

تم تحويل البيانات المرئية من خلال عملية تسمى sonification ، وتحويل موجات الضوء من ملايين الأميال إلى موجات صوتية دون التأثير فعليًا على المحتوى.

التقطت وكالة ناسا أصوات "حقل شاندرا العميق" ، حيث جمعت أصوات سبعة ملايين ثانية من معلومات الأشعة السينية للثقوب السوداء الهائلة والمجرات في النصف الجنوبي من الفضاء.

في عملية تحويل البيانات لصوتيات، تُملي الألوان النغمات بينما ينتقل الشريط من أسفل الصورة إلى أعلى. وبشكل أكثر تحديدًا ، يتم سماع الألوان باتجاه النهاية الحمراء لقوس قزح على أنها نغمات منخفضة بينما يتم تخصيص الألوان نحو اللون الأرجواني للألوان الأعلى، وتصف ناسا الضوء الذي يظهر باللون الأبيض الساطع في الصورة على أنه ضوضاء بيضاء.

يمثل النطاق الواسع للترددات الموسيقية النطاق الكامل لترددات الأشعة السينية التي جمعتها Chandra في هذه المنطقة. في الصورة الملونة المرئية، وكان لا بد من ضغط نطاق التردد الكبير هذا في الأشعة السينية ليتم عرضه باللون الأحمر والأخضر والأزرق للأشعة السينية المنخفضة والمتوسطة والعالية الطاقة.