رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بالمواعيد والأماكن والشروط.. طرح وحدات إسكان اجتماعي 75 و90 مترًا بالإعلان الـ15

الإعلان الـ15 إسكان
الإعلان الـ15 إسكان اجتماعي

داخل علينا شهر رمضان المبارك، حاملًا معه بشائر سارة من وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، ممثلة في صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري، تتعلق بالطرح الجديدة لوحدات مشروع الإسكان الاجتماعي، ضمن الإعلان الخامس عشر (15) النتظره طرحه.

صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري يجهز في الوقت الحالي لطرح الإعلان الخامس عشر(15) بمشروع الإسكان الاجتماعي، وذلك بعد شهر رمضان المبارك، حسبما أكد مسئولون بالصندوق.

وتتراوح مساحات الوحدات السكنية المنتظر طرحها بالإعلان الـ15 بمشروع الإسكان الاجتماعي ما بين 75 و90 مترًا، وهي وحدات كاملة التشطيب، عبارة عن غرفتين وصالة وحمام ومطبخ لمساحة 75 مترًا، وثلاث غرف وصالة وحمام ومطبخ لمساحة 90 مترًا.
ويستهدف الإعلان الـ15 للإسكان الاجتماعي، عدد كبير من محافظات الجمهورية، لكن نصيب الأسد من الوحدات سيكون لمدن «أكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر، ومدينة بدر، وحدائق العاصمة، والعبور الجديدة».

وفيما يتعلق بنظام السداد، سيتم تطبيق المبادرة الجديدة للتمويل العقاري، حيث سيتم دفع جدية حجز، ثم أقساط ربع سنوية لمدة 3 سنوات، وباقي ثمن الوحدة يتم تقسيطه على سنوات من الممكن أن تصل إلى 30 سنة، وبفائدة 3%. 

ويشترط للحصول على وحدة سكنية ضمن الإعلان الـ15 بمشروع الإسكان الاجتماعي، عدة شروط أهمها، ألا يكون المتقدم قد سبق له الحصول على وحدة إسكان اجتماعي أو قطعة أرض إسكان اجتماعي، أو قرض إسكان تعاوني، وأن يكون من محدودي الدخل، وأن يكون مصري الجنسية، وألا يقل عمره عن 21 عامًا وقت الإعلان المطروح، وأن يكون من أبناء المحافظة المتقدم بها أو المرتبط بها عملًا.

ومن المقرر أن يتضمن الإعلان الـ15 بمشروع الإسكان الاجتماعي طرح نحو 125 ألف وحدة سكنية تغطي معظم المحافظات وتلبي متطلبات شريحة محدودي الدخل، وسيكون الحجز إلكترونيًا، دون تطبيق أسبقية الحجز، مما يعني أن كل من يتقدم للحجز ويكون مستوفي الشروط سوف يحصل على وحدة سكنية، ومن الممكن تطبيق نظام الأولوية في حالة زيادة أعداد المتقدمين للحجز عن أعداد الوحدات المطروحة.

وسيكون التسليم بعد مدة 3 سنوات من تاريخ الإعلان عن الوحدات، وهي مدة سيقوم خلالها من تطبيق عليه الشروط بسداد الأقساط الرابع سنوية لمقدمات الحجز، حيث سيتم تقسيم الأقساط على 4 دفعات سنوية، بمعدل دفعة واحدة كل 3 أشهر.