ads
ads

بالفيدبو.. تصريحات مهمة للمتحدث باسم وزارة «الكهرباء» هذه تفاصيلها

الدكتور أيمن حمزة
الدكتور أيمن حمزة
ads

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن العدادات الكودية نعني بها العدادات التي يتم تركيبها في المباني المخالفة لحين تقنين وضع الوحدة السكنية، مشيرًا إلى أن هذه العدادات تم مد فترة تركيبها لنهاية يونيو 2021، تسهيلًا للمواطنين الراغبين في التحويل من نظام الممارسة لنظام العدادات الكودية.

وأضاف "حمزة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأحد، أن العدادات التي تستخدم حاليًا هي العدادات مسبوقة الدفع، وهي آليات حديثة الهدف منها طمأنة المواطن على دفع مقابل استهلاكه بدون تدخل العنصر البشري، وبدون وجود خطأ في القراءات أو تأخيرها من قبل المحصلين، موضحًا أن العدادات مسبوقة الدفع تساعد المستهلك على ترشيد والتحكم في الاستهلاك.

وتابع، أن معظم الأشخاص الذين تحولوا للعدادات مسبوقة الدفع تشعر بالفارق الكبير، قائلًا: "العدادات الجديدة بتدي شركات الكهرباء حقها والمواطن بيدفع المقابل الحقيقي لاستهلاكه"، مؤكدًا: "نطور حاليًا طريقة شحن الكارت عبر شركات الشحن الإلكتروني المتعددة في الجمهورية بجانب التطبيقات التي يتم تنزلها على الهواتف المحمولة، وحاليًا نطور العدادات الذكية التي تعتبر تطوير إضافي بتركيب 250 ألف عداد، والعدادات مسبوقة الدفع بنتكلم عن 10 مليون عداد وكلها بشركات مصرية تورد العدادات مسبوقة الدفع والذكية وتوجه أساسي في تشجيع المصنع المحلي".

5


وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، إن رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي والقيادة السياسية أن تكون مصر مركز محوري لتبادل الطاقة، مشيرًا إلى أن هناك خطوط ربط بيننا وبين بعض الدول مثل الأردن وليبيا ومؤخرًا السودان.

وأضاف حمزة، أن هناك بعض المشاريع الجاري العمل على تنفيذها مثل الربط بين مصر والمملكة العربية السعودية، بجانب مشروع الربط بين قبرص واليونان، موضحًا أن هناك مشروع لزيادة القدرات مع السودان من 80 ميجا إلى 300 ميجا وات، بزيادة 220 ميجا وات بتكلفة 453 مليون جنيه، قائلًا: "دا مش المخطط النهائي ولكن من الممكن أن تزيد عن 600 ميجاوات بعد ذلك".

وأوضح أن الهدف الأساسي من مشاريع الربط بين الدول تبادل الطاقة الكهربائية واستمرار العلاقات الطيبة بين مصر والدول، وفي نفس الوقت نوع من التصدير للطاقة الموجودة في مصر.

ads