رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"ميدور": انتهاء 56% من مشروعات توسعاتها (تفاصيل)

شركة ميدور- أرشيفية
شركة ميدور- أرشيفية


أفادت تقارير صحفية، أنه تم انتهاء شركة ميدور من تنفيذ ما يتجاوز %56 من أعمال مشروع توسعاتها، متابعةً أنه رغم التحديات والصعوبات التى فرضتها أزمة كورونا، إلا أن الشركة استطاعت إنجاز تلك الأعمال والوصول لتلك النسبة بختام العام الماضي.

ويهدف مشروع التوسعات إلى زيادة القدرة الإنتاجية لمصفاة تكرير ميدور بنسبة %60 بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.3 مليار دولار.

وأشارت التقارير إلى أن شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول «ميدور» تسعى للانتهاء من المشروع بالكامل والتشغيل خلال عام من الآن.

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أكد الشهر الماضى أن مصفاة ميدور من المصافى المتميزة التى لها دور مهم فى توفير جانب كبير من المنتجات البترولية للسوق المحلية خاصة البنزين والسولار.

وقال إن مشروع التوسعات الجديدة الجارى تنفيذه يمثل نقلة نوعية فى منظومة التكرير وسيساهم فى استدامة استقرار سوق المنتجات البترولية.

ووجه وزير البترول خلال الجمعية العمومية لشركة ميدور الشهر الماضى بأهمية الإلتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ مشروع التوسعات الجديدة والعمل على تذليل أى عقبات قد تعوق مراحل التنفيذ والعمل على زيادة نسبة المكون المحلى فى تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى.

وخلال الجمعية العامة للشركة الشهر الماضى استعرض الكيميائى جمال القرعيش رئيس مصفاة ميدور أهم نتائج الأعمال التى تم تحقيقها خلال عام 2020 رغم تحديات الأزمة العالمية لفيروس كورونا، حيث تم تشغيل المصفاة بكامل طاقتها الإنتاجية وبنسبة %103 من طاقتها التشغيلية وتم تكرير 36.5 مليون برميل خلال العام.

وقامت الشركة بتعظيم إنتاجية السولار والبنزين بزيادة قدرها %30 و %22 مقارنة بعام 2019، مما أدى إلى زيادة نسبة مساهمة مصفاة ميدور فى احتياجات السوق المحلية بنسبة %19 لمنتج السولار و %17 لمنتج البنزين .

وتمكنت الشركة من الانتهاء من إعادة تأهيل %80 من الوحدات الأصلية للمصفاة وصولاً لنسبة %100 تشغيل آمن كأحد اشتراطات زيادة الطاقة الإنتاجية.