رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهم جدًا.. "الصحة العالمية" تُعلن عن ثلاث تحورات جديدة في فيروس كورونا

فيروس كورونا - أرشيفية
فيروس كورونا - أرشيفية


قالت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة البرامج بمنظمة الصحة العالمية، إن لقاح استرازنيكا آثار حوله مجموعة من التساؤلات بعد التحدث عن الأعراض الجانبية والتي وصلت إلى تكوين جلطات دموية، وتم تشكيل لجنة فرعية ومراجعة كافية البيانات بدقة أثبتت أن اللقاح آمن وفعال.

وأكدت الحجة، خلال كلمتها بالمؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية وسائل الإعلام للمشاركة، اليوم، عن طريق الفيديو، حول تطورات جائحة كورونا، ضرورة التركيز على وصول لقاحات «كوفيد-19»، وتوزيعها في إقليم شرق المتوسط.

من جهته، قال الدكتور تيد تشيبان المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسف، إن التحالف الدولي "كوفاكس" تأسس لدعم ومساعدة البلدان ذات الأولوية فى التطعيم وتحرص على أخذ حصتها وهي 20% وتطعيم الفئات المستحقة كالأطقم الطبية واصحاب الأمراض المزمنة، مشيرًا إلى أن هناك عوامل يتم الاعتماد عليها فى توزيع اللقاحات على الدول.

وأشار المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسف: "نحن نشهد طلب ونقص عالمي في قدرة شركات تصنيع اللقاحات على توزيعها للعالم كله، وتأخرنا في وصول اللقاح لدول الإقليم".

وقال الدكتورعبدالناصر أبو بكر، مدير وحدة إدارة مخاطر العدوى بالمنظمة، إن جميع الفيروسات تمر بالتحورات، ولكن تحور هذا الفيروس والسرعة في التحور كان أسرع من أي فيروس آخر، لافتًأ إلى المحاولات التي تعمل على توقف هذه التحورات ولكن هناك 3 تحورات له لا يمكن وقفها، وهناك 15 دولة حدث فيها تحور ولابد من اكتشاف هذه التحورات.

وتابع أن كل التحورات الجديدة لديها تاثيرات فيمكن ان يزيد عدد الوفيات والاصابات، والطفرات لديها اثار وخيمة ويجب العمل على الدراسات بشكل مستمر لاكتشاف أي تحورات أو سلالات جديدة للحد من انتشار التحورات، ولابد من الحفاظ على التدابير الاحترازية واللقاحات سيمنع من انتشار الفيروس، وأن التدابير الاحترازير وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعى سيظل هناك عدد كبير من الاصابات.

يشمل المؤتمر الصحفي، إحاطة حول مستجدات الوضع الإقليمي لجائحة كوفيد-19، واللقاحات ووصولها وتوزيعها في دول الإقليم، فضلًا عن الإجابة على أسئلة الصحفيين والإعلاميين يتحدث خلال المؤتمر المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور أحمد المنظري، والمدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا لليونيسفد. تيد تشيبان، ومديرة إدارة البرامج، منظمة الصحة العالمية الدكتورة رنا الحجة، ومدير وحدة إدارة مخاطر العدوى، منظمة الصحة العالمية الدكتور عبدالناصر أبو بكر.