رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نشرة أخبار البترول.. اليوم الإثنين

وزير البترول - أرشيفية
وزير البترول - أرشيفية


تقدم لكم النبأ، نشرة أخبار لجميع أحداث وزارة البترول خلال اليوم الأربعاء 17 مارس 2021.

البداية من تصريح وزير البترول المهندس طارق الملا، بأن نسبة السيدات العاملات بقطاع البترول تبلغ 30% من إجمالي العمالة، في حين تصل نسبتهم من الإدارة العليا 33%.

وأضاف في تصريحات، أمس الأحد، أن هناك إصرار على ضرورة زيادة مساهمة المرأة خلال الفترة القادمة، لافتًا إلى أن برنامج التطوير والتحديث الجاري تنفيذه من سنة 2016 يؤكد على تنمية الكوادر من الرجال والنساء.

إلى ذلك، قال الملا، أثناء ترأسه اجتماع أعمال الجمعية العامة لمصفاة ميدور لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2020، إن مصفاة ميدور من المصافي المُتميزة التي لها دور مهم في توفير جانب كبير من المنتجات البترولية للسوق المحلى خاصة البنزين والسولار.

وأضاف، اليوم الإثنين، أن مشروع التوسعات الجديدة الجاري تنفيذه نقلة نوعية في منظومة التكرير وسيساهم في استدامة استقرار سوق المنتجات البترولية، إذ يهدف إلى زيادة القدرة الإنتاجية للمصفاة بنسبة 60% والمخطط الانتهاء منه ووضعه على الإنتاج في الربع الأول من عام 2022، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.3 مليار دولار.

وأشار الملا إلى الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ مشروع التوسعات الجديدة والعمل على تذليل أي عقبات قد تعوق مراحل التنفيذ والعمل على زيادة نسبة المكون المحلى في تنفيذ المشروعات البترولية الكبرى، لافتاً إلى الدور الهام الذي تقوم به شركتا إنبى وبتروجت في تنفيذ المشروع الذي يأتي ضمن عدد من مشروعات التكرير الجديدة الجاري تنفيذها والتي سيتم الانتهاء منها تباعاً خلال العامين القادمين مما يساهم في تنفيذ خطة الوزارة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية (بنزين وسولار) بحلول عام 2023.

كما استعرض جمال القرعيش، رئيس مصفاة ميدور أهم نتائج الأعمال التي تحققت في عام 2020، إذ شُغلت المصفاة بكل طاقتها الإنتاجية البالغة 103%، من طاقتها التشغيلية، وتم تكرير 36.5 مليون برميل خلال العام.

وأضاف، وأُنتج 4.6 ألف طن من المُنتجات البترولية عالية الجودة والمطابقة للمواصفات العالمية، ووجه نحو 86% من هذه المنتجات للسوق المحلى، إضافة لزيادة إنتاجية السولار والبنزين بنسبة 30% و22% مقارنة بعام 2019، مما ساهم في زيادة نسبة مصفاة ميدور في سد احتياجات السوق المحلى بنسبة 19% لمنتج السولار و17% لمنتج البنزين.

ولفت القرعيش إلى أن الشركة أنهت نسبة 80% من أعمال الوحدات الأصلية للمصفاة ضمن مشروع إعادة التأهيل.