رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"وزراء الصحة العرب": اتفاقية وآلية جديدة لتوزيع اللقاحات بين الدول العربية

وزيرة الصحة
وزيرة الصحة


قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إن وزيرة الصحة قدمت الشكر لأحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية لدعمه الدائم لإنجاح دورات مجلس وزراء الصحة العرب، مثمنة جهود جامعة الدول العربية ودورها المحوري في توحيد الموقف العربي نحو القضايا المشتركة والعمل على مواجهة التحديات قائلة :"لم تنجح الأزمات في تفرقنا بل دفعتنا للترابط والتلاحم".

وأضاف، أن مجلس وزراء الصحة العرب رحب بإنشاء بمقترح إنشاء "هيئة الدواء العربية"، من أجل تسهيل التشريعات المُتعلقة بتسجيل الدواء داخل البلدان العربية، لافتًا إلى عرض وزير الصحة العراقي باستضافته الاجتماع الأول لرؤساء هيئات الأدوية بالدول العربية، لوضع المحاور الأساسية الخاصة بالمقترح.

وأشار مجاهد إلى أن الوزيرة حثَت على سرعة توجيه الدعم المالي للأنظمة الصحية بدول "الصومال، اليمن، فلسطين، لبنان" والمُخصص من حساب الصندوق العربي للتنمية الصحية على أن تتولى وزارة الصحة المصرية بتوفير الدعم العيني من الاحتياجات الطبية لهذه الدول بما يعادل المبلغ المقرر.

وأكد على أن الوزراء اتفقوا على وضع استراتيجية لآلية التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا بالدول العربية بالتنسيق مع وزراء الصحة العرب ومكتب منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، تمهيدًا لتعميمها على الدول العربية للعمل على توفير احتياجاتها من اللقاحات.

جاء ذلك خلال كلمتها، اليوم الإثنين، باجتماع الدورة العادية الـ 54 لمجلس وزراء الصحة العرب، بمقر جامعة الدول العربية، وذلك بمشاركة السيد أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية والسادة وزراء الصحة بالدول العربية عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، وبحضور السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، والأمانة الفنية بمجلس وزراء الصحة العرب.