رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البنك المركزي يُعلن خبر مهم جدًا لشركات السيراميك "تفاصيل"

البنك المركزي
البنك المركزي


كشف بيان صادر عن البنك المركزي، أنه سيتم تخصيص 1.2 مليار جنيه، من أجل سداد مديونيات الغاز بشركات السيراميك والبورسلين، الراغبة في جدولة سداد مديونيات الغاز الطبيعي.

ويأتي ذلك من قيمة المبلغ المُخصص لمبادرة القطاع الصناعي والزراعي والمقاولات البالغة قيمتها 100 مليار جنيه، وبسعر عائد 8%.

ووفقًا للبيان الصادر اليوم الإثنين، أنه على شركات السيراميك الراغبة في جدولة سداد المديونيات للشركات الغاز الطبيعي، أن تقوم بتقديم كل الأوراق والمستندات التي تدل على اتفاقها مع وزارة البترول، وشركات الغاز الطبيعي مع سداد 25% مقدمًا من قيمة المديونية.

كما سيتم استبعاد 50% من قيمة فوائد التأخير المُستحقة على المديونيات حتى 31 ديسمبر 2019، بحسب بيان البنك المركزي، مضيفًا أنه على البنوك التأكد من قدرة الشركات على أداء أقساط الديون من خلال التدفقات النقدية المستقبلية.
وكان البنك المركزي أعلن في ديسمبر 2019، عن مبادرة لتمويل القطاع الخاص الصناعي بقيمة 100 مليار جنيه بعائد 10% متناقصًا، ثم خفض المركزي سعر العائد على المبادرة إلى 8% متناقصًا كخطوة أولى ضمن حزمة إجراءات لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، وفي إطار توسيع نطاق الاستفادة من المبادرة ضم إليها قطاعي التصنيع الزراعي والمقاولات، كما أتاح تمويل الشركات التي يبلغ حجم أعمالها أو إيراداتها السنوية 50 مليون جنيه فأكثر ليتيح الفرصة للشركات الكبرى في الاستفادة من الفائدة المدعومة، وكذلك سمح بتمويل الشركات المتوسطة حديثة التأسيس أو الصغيرة التابعة لكيانات كبرى.