رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من الأقصر.. "وزير المالية" يُعلن: التأمين الصحي سيكون متاح لجميع المواطنين في هذا الوقت

وزير المالية
وزير المالية


قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، إن مصر تسابق الزمن من أجل مد مظلة التأمين الصحي الشامل لكل المواطنين خلال 10 أعوام بدلاً من 15، لافتًا إلى أن المبادرات الصحية مثل "100 مليون صحة للكشف المبكر عن فيروس سي والأمراض غير السارية"، و"القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية"، أسهمت في حماية أصحاب الأمراض المُزمنة من الإصابة بفيروس كورونا.

وأضاف، أن مشروع التأمين الصحي أكبر ضمانة حقيقية لتوفير رعاية صحية شاملة متكاملة لكل المواطنين، مشيرًا إلى أنه يتم العمل بالتوازي في محافظات المرحلة الأولى المُتبقية "الأقصر، والإسماعيلية، وأسوان، والسويس، وجنوب سيناء" لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بها، خلال العام المالي الحالي والعام المالي المقبل.

وذلك خلال الجولة الميدانية لمتابعة الاستعدادات الجارية، لبدء تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل بالأقصر، والتي تضمنت زيارة مستشفى شفاء الأورمان بطيبة، ووحدة الشيخ موسى للرعاية الطبية، ورافق الوزير المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، ومحمد عبدالقادر خيري نائب محافظ الأقصر، وحسام صادق المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل.
وأشار معيط إلى أن اختيار الأقصر جاء بعد تجربة بورسعيد الناجحة، حيث تم إجراء العديد من العمليات الجراحية الكبرى للمُنتفعين دون أن يدفع أحدهم أكثر من 300 جنيه.

ولفت الوزير إلى تحمل الدولة عن المواطنين غير القادرين المُنتفعين بهذا النظام الجديد الأعباء المالية لنحو 2300 خدمة طبية، وعلاجية يتم تقديمها حتى الآن، موضحًا أنه تم ميكنة خدمات نظام التأمين الصحي الشامل والتي أسهمت في تعزيز الحوكمة وضمان الجودة الشاملة.

من جانبه، أكد حسام صادق المدير التنفيذي للهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أنه سيتم تقديم نحو 2300 خدمة طبية للمنتفعين بنظام التأمين الصحي الشامل بالأقصر، من خلال 7 مستشفيات، و59 مركزًا ووحدات رعاية صحية؛ بما يتسق مع أفضل المعايير العالمية للجودة والاعتماد، موضحًا أن نحو 63% من أهالي الأقصر سجلوا بياناتهم للانضمام لنظام التأمين الصحي الشامل.