ads
ads

«أمهات ولكن».. تعرض «3» أطفال لكارثة في حلوان والمعصرة (صور وأسماء)

طفلتى حلوان
طفلتى حلوان
كتب: عادل توماس

تبلغ للمقدم محمد مجدى رئيس مباحث المعصرة، من ربة منزل تدعى حبيبة محمد عبد الحميد باختفاء طفلها الرضيع، سليم طارق البالغ من العمر عامين، من داخل مسكنها، على الفور شكل فريقا للبحث وعثر على الطفل نائما بالدور العلوى فتحرر المحضر اللازم.

وفى نفس السياق عثر الأهالى بمنطقة المشروع الأمريكى، على الطفلتين شيماء وبسنت بالطريق العام، فقاما بتسليمهما لقسم شرطة حلوان بقيادة العميد أحمد الشربينى مأمور القسم ونائبه المقدم إسلام عماد والمقدم إسماعيل إيهاب، وقاموا برعايتهما، وبعد نشر صورهما بمواقع التواصل الاجتماعي حضرت الأم هدير فاروق جمعة لاستلامهما فألقى القبض عليها، وتحرر المحضر اللازم.

وبعرضهما على النيابة العامة وجهت لهما تهمة الإهمال، وقررت إخلاء سبيلهما بعد التأكد من محل إقامتهما، وأمرت بتسليمهما الأطفال بعد أخذ التعهد عليهما بحسن رعاية الأطفال، والمحافظة عليهم وعدم تعريضهم للخطر.

قال المحامي أحمد القفاص، إن القانون المصرى، بين عقوبة إهمال الوالدين أو الزوج أو الزوجه للأسرة، العمدى، مما يتسبب فى وفاة الأطفال أو إصابتهم أو تعرضهم لأى مخاطر، وفرق بينه وبين الإهمال المعنوى وغير العمدى للأطفال، ويعد الطفل معرضاً للخطر إذا وجد فى حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له.

وأوضح القفاص: أن القانون عدد حالات الخطر التى ممكن أن تصيب الصغار، ومنها إذا تعرض أمنه أو أخلاقة أو صحته أو حياته للخطر، إذا كانت ظروف تربيته في الأسرة للإهمال أو للإساءة أو العنف أو الاستغلال أو التشرد، إذا تخلى عنه الملتزم بالإنفاق عليه، وإذا حرم الطفل من التعليم الأساسى، بالإضافة أنه إذا وجد متسولاً، أو إذا لم يكن له محل إقامة مستقر أو كان يبيت عادة فى الطرقات .

وتابع: قانون الطفل المصرى رقم 12 لسنة 1996 والمعدل بالقانون 126 لسنة 2008، لم يجرم عقوبة إهمال الأسرة فى حق أطفالها، واكتفى فى مادته الثامنة بمعاقبة كل من يرتكب انتهاك فى حق الطفل بالحبس من 6 أشهر وحتى 3 سنوات، بغرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين .

وتابع المختص بالشأن الأسرى، فى حالة وفاة الطفل بسبب الإهمال الأسرى يحرر محضر إدارى، ويحفظ لمراعاة مشاعر الأب والأم الذين فقدا طفلهما، ولا يوجد مادة صريحة فى القانون تجرم إهمال الأسرة فى حق أطفالها.
أحمد القفاص المحامى
أحمد القفاص المحامى
«أمهات ولكن».. تعرض
«أمهات ولكن».. تعرض
«أمهات ولكن».. تعرض