رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعيدًا عن الدعاية التقليدية.. كيف يصل المرشحون إلى «الناخب» في «سباق الصحفيين»؟

انتخابات الصحفيين
انتخابات الصحفيين

تتطلب انتخابات التجديد النصفي بـ«نقابة لصحفيين»، هذه المرة، استخدام العديد من الوسائل والأساليب الحديثة للوصول إلى عضو الجمعية العمومية، بعيدًا عن الدعاية الانتخابية التقليدية، لا سيما مع وجود فيروس كورونا، الذي سيقلل من وجود المرشح في تلك الانتخابات بين زملائه داخل المؤسسات الصحفية المختلفة.

وخلال الأيام الماضية، كانت «السوشيال ميديا» هي الوسيلة التي أعلن من خلالها الزملاء، نيتهم في الترشح للانتخابات، أو الحديث عن أبرز الملفات الموجودة في برامجهم الانتخابية، في محاولةٍ مهمةٍ للوصول إلى الناخب، وهذه الأساليب سيزداد اللجوء لاستخدامها، خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما لجأ مرشحون إلى العديد من «الجروبات» أو المجموعات الإليكترونية المعروفة بين العاملين في بلاط صاحبة الجلالة، لنشر برامجهم، أو الإعلان عن نيتهم خوض الانتخابات، ومن هذه «الجروبات»: «أخبار نقابة الصحفيين»، «استعلامات الصحفيين»، «رعاية الصحفيين»، وهى مجموعات دشنها زملاء مكلفون بتغطية الملف الصحفي والنقابي، أو مهتمون بشئون المهنة وخدمة الزملاء.. وتناولتها «النبأ» في تقارير سابقة.

وظهرت هذه المجموعات بعد الانتخابات التي أُجريت فى شهر مارس 2019، وتُقدم العديد من الإجابات الشافية لاستفسارات الزملاء، وحققت تفاعلًا كبيرًا من قبل العاملين فى «بلاط صاحبة الجلالة».

في هذا السياق، قال الكاتب الصحفي أبو السعود محمد، المرشح في انتخابات التجديد بـ«نقابة الصحفيين» لمقعد «تحت السن»، إنّه سيستخدم فكرة «البث المباشر» على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام المقبلة، للحديث عن برنامجه الانتخابي، فضلًا عن منشورات «السوشيال ميديا» وغيرها، خاصةً مع صعوبة التواجد على الأرض بصورةٍ قويةٍ مثل السباقات الانتخابية الماضية؛ نظرًا لوجود جائحة كورونا.

وكشف «محمد» لـ«النبأ» عن أنّه سيظهر في ما يشبه «البرنامج» مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا، للحديث عن القضايا النقابية المختلفة، بالإضافة إلى طرح برنامجه الانتخابي، مضيفًا أنّ هذا الأمر سيتيح الفرصة للوصول إلى الزميل الصحفي، والحديث عن كثيرٍ من الملفات والاستفسارات النقابية الشائكة، التي قد يمتلك إجاباتٍ عليها، لا سيما أنه كان عضوًا سابقًا في مجلس نقابة الصحفيين.

وقال إن كل هذه الأفكار، تُعد وسائل لـ«الدعاية الانتخابية البديلة» في ظل وجود فيروس كورونا.

وأكد المرشح في انتخابات التجديد النصفي، أنّ فكرة «البرنامج» عن طريق البث المباشر، سيستخدمها، سواء فاز في الانتخابات أو لا، لأن هذه الوسيلة تعد طريقًا للوصول إلى الزميل الصحفي، فضًلا عن أنّ هذا هو دوره النقابي الحقيقي حتى لو لم يكن عضوًا بالمجلس.

وبدأت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي برئاسة خالد ميري، وكيل النقابة، تلقى طلبات الترشح أمس الخميس، وتقدم للترشح على منصب «النقيب» 4 مرشحين أبرزهم ضياء رشوان، النقيب المنتهية مدته، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ورفعت رشاد، عضو مجلس إدارة «أخبار اليوم».

كما تقدم للترشح على مقعد «فوق السن» 6 مرشحين، و14 مرشحًا لمقعد «تحت السن».

وتجرى الانتخابات المقبلة في شهر مارس على مقعد «النقيب» الذي يشغله حاليًا ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، و«6» من أعضاء المجلس وهم الزملاء: محمد خراجة، جمال عبد الرحيم، حسين الزناتي، محمد سعد عبد الحفيظ، أيمن عبد المجيد، عمرو بدر.