رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

احذر.. شرب النسكافيه على الريق خطر يهدد صحتك

نسكافيه
نسكافيه

اعتاد الكثيرون على شرب النسكافيه كل صباح على الريق كوسيلة للتغلب على النعاس، قد يكون الأمر صحيحاً لاحتوائه على الكافيين، الذي يحفز الدماغ على الاستيقاظ، لكن هناك العديد من الآثار الجانبية لشرب النسكافيه على معدة فارغة.


لنتعرف على هذه الأضرار:

1. تقلبات الهرمونات

يقلل شرب النسكافيه على معدة فارغة من قدرة الدماغ على إنتاج هرمون السيروتونين، وهي بمثابة الناقل العصبي المسؤول عن الشعور بالسعادة والهدوء والرفاهية، وقد يساهم انخفاض السيروتونين عند بعض الأفراد، في زيادة شعورهم بالقلق والاكتئاب.

2. اضطرابات الجهاز الهضمي

تحتوي معدتك على حمض الهيدروكلوريك، الذي يساعد جسمك عند توفره بالمستوى الطبيعي، على هضم الطعام بكفاءة.

عندما تكون معدتك فارغة، فإن هذا الحمض ليس لديه وظيفة ليشغلها، يمكن أن يتدفق ويسبب ضائقة في البطن، لذلك يعد تناول كوب من النسكافيه على معدة الفارغة، قد يفاقم من ألم المعدة، نتيجة إفراز المزيد من حمض الهيدروكلوريك في جسمك.

ويؤدي إفراز الكثير من حمض المعدة باستمرار إلى تلف المعدة والجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية مثل حرقة المعدة، ومتلازمة القولون العصبي، وقرحة المعدة.


3. الإدمان

يمكن أن يتسبب الكافيين في الإدمان، ذلك لأن تناول النسكافيه بانتظام يمكن أن يغير كيمياء الدماغ، مما يتطلب إفراز كميات أكبر من الكافيين بشكل تدريجي لإنتاج نفس التأثيرات.

4. مخاطر على الحمل

يتم تشجيع النساء الحوامل على الحد من تناول النسكافيه خلال فترة الحمل، لأن الكافيين ينتقل إلى المشيمة، ويزيد من مستويات الكاتيكولامين لدى الأم الحامل، لذا قد تتفاقم أضرار شرب النسكافيه على الريق عند الحامل، الأمر الذي من الممكن أن يؤثر على صحة المريض.

5. فقدان الشهية

يمتلك الكافيين تأثير قوي على الجسم، الأمر الذي يجعله أحد الأسباب التي تجعله عاملاً فعالاً في مساعدتك على انقاص الوزن من خلال الحد من الشهية.