رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يعثرون على بقايا نجوم "غير عادية" في الفضاء

صورة للنجم
صورة للنجم


اكتشف العلماء بقايا نجوم "غير عادية" داخل مجرتنا، حيث يعتقد الباحثون أنهم قد يكونون بقايا من أول مثال تم اكتشافه لانفجار غريب لم يسبق له مثيل في مجرتنا من قبل.

على هذا النحو، يمكن أن يساعدنا في فهم كيفية تدمير النجوم - وكيف تنتشر البقايا التي تُركت وراءها في جميع أنحاء الكون، بما في ذلك على الأرض، حيث هناك حاجة إليها للحياة.

تم العثور على الجسم غير العادي بالقرب من منتصف مجرتنا، وهي بقايا نوع من المستعر الأعظم، وقد أطلق عليها اسم "القوس الشرقي".

في السابق، اعتقد العلماء أن الجسم هو بقايا نجم هائل انكسر على شكل مستعر أعظم. توصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد دراسة متعمقة لملاحظات مرصد شاندرا للأشعة السينية التابع لناسا.

بعد النظر إلى الملاحظات الأطول من المرصد، توصلوا إلى استنتاج مفاده أن الجسم من نوع مختلف تمامًا من المستعرات الأعظمية.

يبدو أنه بقايا انفجار نشأ من قزم أبيض. تتشكل الأقزام البيضاء من نجوم مثل شمسنا عندما ينفد الوقود وتتحول إلى بقايا متوهجة ؛ عندما يتم تدمير هذا القزم الأبيض عن طريق أخذ الكثير من المواد من نجم آخر أو الاندماج مع قزم أبيض ، فإنه يصدر وميضًا ساطعًا يمكن رؤيته عبر الكون.

يعتمد الباحثون على تلك الومضات - التي يشار إليها باسم المستعرات الأعظمية من النوع Ia ، فهي تلقي بنفس القدر من الضوء أينما كانت ، مما يجعلها مفيدة لتكون بمثابة أعمدة قياس عبر الكون.

ومع ذلك ، يعتقد الباحثون أن القوس A الشرق ليس بالضرورة مثالًا قياسيًا. بدلاً من ذلك ، يبدو أنه جزء من مجموعة فرعية خاصة تنتج كميات مختلفة من العناصر في انفجارات أقل قوة ، تُعرف باسم النوع Iax.