رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كوارث تصل للوفاة.. تحذيرات طبية صادمة بشأن مخاطر تناول الإندومي

الإندومي
الإندومي

من المتعارف على النودلز سريعة التحضير (الإندومي) أنها من الأغذية الضارة والتي لا يرغب الأهالي بإطعامها لأطفالهم لخطورتها على صحتهم، وبما أن هذا النوع من المعكرونة سريعة التحضير مصنوعة بشكل يتحمل فترة صلاحية طويلة، فهذا يعني أنها تمت معالجتها بدرجة كبيرة كما أنها منخفضة في محتواها الغذائي وذات قيمة غذائية متدنية، بالإضافة لأنها تزخر بالألوان الاصطناعية والمواد الحافظة والمواد المضافة والنكهات.



النودلز غالبًا ما تكون غنية بجلوتامات أحادية الصوديوم MSG وكذلك ثلاثي بوتيل هيدروكينون TBHQ، وهي مواد حفظ كيميائية مشتقة من صناعة البترول وتضاف إلى النودلز لتعزيز خصائصها والحفاظ على مذاقها، فبالرغم من كونها سريعة التحضير و مريحة وغير مكلفة إلا أنها تحتوي على العديد من المكونات غير الصحية ونقص كبير من المواد الغذائية والذي يجعلها خيارًا غير صحي على الإطلاق، أما عن السعر المنخفض فسيتم دفعه لاحقًا على العلاجات حيث إنه سيكون مقايضة سيئة مقابل التكلفة المنخفضة لصحن نودلز يوميًا.



يرى البعض أن الإندومي "النودلز" هي أكثر غذاء فوري لذيذ وعملي تم اختراعه بعد الخبز المقطع، فدائمًا ما نجد تلك المكرونة سريعة التحضير منتشرة على رفوف السوبرماركت في الكثير من الدول حول العالم، يعرفها البعض باسم الاندومي، وتأتي محفوظة في عبوات متعددة الأشكال، منها الكارتوني ومنها البلاستيكي، وفي داخل العبوة تتواجد قطعة النودلز المطبوخة مسبقاً والمجففة مع مغلف صغير أو أكثر يحتوي على توابل وزيوت ومنكهات هي السر في طعم النودلز الشهي.





أضرار تناول النودلز (الإندومي)

ظهرت في الأعوام الأخيرة العديد من الدراسات التي بدأت بإلقاء الضوء على أضرار هذا المنتج المحبوب عند العديدين، كما ظهرت العديد من حالات التسمم لبعض الأشخاص بعد تناولهم وجبة النودلز،لذلك وفي هذا الصدد نستعرض إليكم أبرز المخاطر التي تنجم عنن تناول النودلز:-





1-يحتوي على الدهون الضارة

نسبة الدهون الموجودة في الإندومي مرتفعة جدًا وهذا لأنه تم قليها أثناء عملية التصنيع، فمغلف واحد منه يحتوي على 13.3 جرام من الدهون ومنها 6.4 جرام من الدهون المشبعة والتي تقوم بدورها برفع مستويات الكوليسترول في الدم وتساهم في أمراض القلب والأوعية الدموية.


2-زيادة الوزن والسمنة

تحتوي الإندومي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والدهون المشبعة وغير المشبعة، والصوديوم، إضافة إلى محتواها العالي من السعرات الحرارية، والألوان الصناعية، والمواد الحافظة، ومن هنا قد تبدأ أضرار المعكرونة سريعة التحضير وتأثيراتها السلبية.

على الصحة، فقد تسبب زيادة الوزن تراكم الدهون في الجسم، فضلاً عن حدوث نقص في كثير من العناصر الغذائية المهمة، مثل: الألياف، والفيتامينات، والمعادن المختلفة.



3-يحتوي على نسبة عالية من الأملاح

مغلف واحد من الإندومي يحتوي على 1731 جرام من الصوديوم وهذا يعد أكثر من 50% من الكمية الموصى بها للبالغين الأصحاء، الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم المرتفع أو ارتفاع ضغط الدم، وأكثر من 100% من إجمالي التوصيات اليومية للأشخاص الذين بحالة صحية سيئة، وارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية والفشل الكلوي.


4-يؤثر على الجهاز العصبي

أفاد الكثير من الأطباء بأن تناول الإندومي بكثرة يؤثر على الجهاز العصبي، وذلك لأنه يحتوي على مركب كيميائي اسمه "مونو صوديوم جلوتاميت" يستخدم كمضاف غذائي ويسمى أيضا E621 ويطلق عليه "الملح الصيني"، تلك المادة تجري إضافتها لبعض الأطعمة، من أجل إكسابها الطعم، ولكن تراكم هذه المادة في الجسم يؤثر على الجهاز العصبي حيث يجب عدم تخطي قدر معين من تناول الأطعمة التي تحتوي على جلوتاميت الصوديوم، و تناول الأشخاص سواء الأطفال أو الكبار بشكل مستمر وتراكمي للنودلز، خلال عدة أعوام تؤثر على الجهاز العصبي الأمر الذي يضر صحة المخ وغيرها من وظائف الجسم.


5-ضارة بالكلى

قد تؤثر الإندومي على الكلى وتزيد من خطر تلفها، فهي تحوي نسب عالية من المواد المصنعة الضارة، إضافة إلى محتواها العالي من الصوديوم (Sodium).


6- لها تأثير سلبي على الصحة النفسية

قد يكون هناك تأثير للمواد المصنعة والحافظة الموجودة في المعكرونة سريعة التحضير على صحة الجهاز الهضمي ومكوناته الطبيعية من البكتيريا النافعة، ما قد يؤدي لحدوث تأثير سلبي على المزاج والصحة النفسية، باعتبار أن مستقبلات السيروتونين (Serotonin) موجودة بشكل كبير في المعدة.



7-تحتوي على على مواد مسرطنة

كشفت هيئة الغذاء والدواء الكورية (The Korean Food and Drug Administration -KFDA) أن نوعاً بعينه من الإندومي التي كان يتم بيعها في الأسواق انذاك وجد أنها كانت تحتوي على مواد يربطها العلماء بالسرطان، وهذه بشكل رئيسي هي مادة البنزوبيرين (Benzopyrene)، الأمر الذي جعل الحكومة تمنع بيع هذه المنتجات في الأسواق الكورية وتسترجع ما تم توزيعه منها في الأسواق الداخلية وما تم تصديره إلى الخارج منها كذلك.



8-تتم تغطية النودلز بمادة شمعية تمنع التصاقها

يتم تغطية الإندومي بمادة شمعية أثناء التصنيع، والتي من الممكن لك أن تلاحظها حال بدء غليان الماء، إذ تطفو على السطح، ما قد يضر الجسم ويسبب له أمراض عديدة.





9-تلوث بعض أنواع النودلز المصنعة بمواد سامة مثل الرصاص

في الهند وقبل عدة سنوات، وجدت الجهات الرسمية الخاصة بمعايير السلامة الغذائية (Food Safety and Standards Authority of India) نسبة تلوث بعنصر الرصاص تفوق الحد المسموح به بسبعة أضعاف في أحد أنواع المعكرونة الفورية من جهة مصنعة شهيرة، تم على إثرها منع وسحب 9 منتجات من المعكرونة الفورية الجاهزة من الأسواق.





10-مواد سامة قد تتسرب من علب النودلز الكرتونية

إحدى أضرار الإندومي المحتملة، هو تسرب مادة الديوكسين (Dioxin) -ومواد أخرى تشبه في طريقة عملها وتأثيرها على الجسم الهرمونات- من العبوة البلاستيكية أو الكرتونية لكوب النودلز الفوري عند وضع الماء الساخن على المكونات الجافة، الأمر الذي قد يجعلك تتناول هذه المواد دون أن تشعر، ما قد يسبب لك الكثير من التغييرات وقد يتلاعب بطبيعة عمل هرموناتك في الجسم مما قد يؤدي إلى إصابتك بالسرطانات.





11-تحتوي النودلز على مواد كيميائية خطيرة

وجد أن العديد من أنواع الإندومي تحتوي على مركب كيميائي بترولي الأصل هو بروبيلين الجلايكول (Propylene glycol) وبنسب أعلى من المسموح بها غذائياً، وهذه المادة تترسب وتبقى في الجسم، فتتراكم في القلب والكبد والكلى مسببة أضراراً، كما أن هذه المادة قد تضعف جهاز المناعة.



12-أضرار التوابل المضافة إلى النودلز

تحتوي التوابل الملحقة بعبوة الإندومي على مستويات عالية من مادة جلوتاميت أحادي الصوديوم (Monosodium glutamate)، وهي مادة يستخدمها المصنعون لتعزيز بعض النكهات، مثل تعزيز نكهة اللحم البقري أو الجمبري في توابل النودلز الجاهزة. وهذه المواد قد تسبب طبياً رد فعل تحسسي لدى ما يقارب 1-2% من الأشخاص الذين قد يتناولونها، تكون أعراضه على هيئة شعور يشبه الحرقة في الصدر والام في الرأس والصدر بالإضافة إلى احمرار في الوجه.





13-ارتبط تناولها بزيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض

كشفت دراسة قام بها باحثون في جامعة هارفرد في عام 2016 ونشرت نتائجها في مجلة التغذية (The Journal of Nutrition)، عن أن تناول النودلز قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بمتلازمة الأيض، والتي قد تتسبب بزيادة مستويات السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، ما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى الإصابة بالسكري والجلطات.




14-الملح الصيني في النودلز

من ضمن مكونات الإندومي "الملح الصيني" والذي يؤدي بعد فترة كبيرة إلى ترسب في الدماغ فيؤدي إلى إتلاف في خلايا الدماغ ومن الممكن بعد ذلك يؤدي إلى سرطان الدماغ، وعندما يكبر الشخص من الممكن أن تؤدي إلى الزهايمر أو ضعف الذاكرة.





أضرار كارثية أخرى للإندومي لم تعرفها من قبل

- صداع شديد

- اختلال في الهرمونات خاصة النساء.





- ضعف في عضلة القلب.

- نسبة الدهون، تؤدي إلى زيادة في الكوليسترول فتتسبب في حدوث جلطة أو السكر.