رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النائب رياض عبد الستار لـ"النبأ": لا أعرف لماذا يريدون مشروعية للفن الهابط من خلالي؟.. ومن حقي كنائب رفض الأعمال المبتذلة

النائب رياض عبدالستار
النائب رياض عبدالستار ونقيب المهن التمثيلية


 

 

مازالت أصداء تصريحات النائب رياض عبد الستار، التي قال فيها "الفنانون يسعون في الأرض فسادًا" تتوالى لا سيما في ظل إعلان عدد من الفنانين رفضهم لاعتذاره.

 

"النبأ" تواصلت مع النائب لاستطلاع رأيه بشأن رد فعل الوسط الفني الرافض لاعتذاره فرد قائلا: "نقابة المهن التمثيلية بقيادة الدكتور أشرف زكي قدمت مذكرة للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب.. وسبق أن علقت على هذا الموقف في إحدى المداخلات الإعلامية، وقلت إني أعتذر على سوء الفهم اللي حصل وأنه كان المقصود بالعبارة ليس عامة الفن والفنانين فأنا أقدر الفن الهادف واحترمه، ولكن هناك فئة في الوسط الفني تقدم أعمالًا لا تليق بالفن المصري وتاريخه العريق".


وأضاف لـ"النبأ": كل وسط مهني فيه الجيد وفيه الرديء، ونحن نحترم الفن الهادف الذي يقدم رسائل عظيمة للمجتمع المصري، ولكن في الآونة الأخيرة طفح على السطح نوعية معينة من الفن لا تليق بقيمة مصر وشعبها، وللأسف أنها تؤدي إلى انحرافات سلوكية وأخلاقية لا تليق بمكانة مصر".


وأوضح "عبد الستار": "اعتذاري كان واضحًا جدًا بأني أقدر الفن والفنانين الذين يقدمون رسالة عظيمة للمجتمع المصري، والفن الهادف نقدره ونحترمه".


وتساءل النائب خلال حديثه مع "النبأ" قائلًا: "هما عايزين إيه؟ ليه مُصرين على قصة أن الاعتذار اللي قدمناه يكون (للباكيدج) كله بتاع الفن والفنانين، وأنا من حقي كنائب عن الشعب المصري أني أقدر الفن الهادف ولا أقدر الفن المبتذل الذي يحرض على الانحراف والفسق".


واستكمل: "ماذا يقصد الفنانون برفض الاعتذار؟ مش فاهم! نحن تحدثنا بخصوص الفنانين الشرفاء الذين يقدمون رسالة عظيمة للمجتمع، مثل من قدموا مسلسل الاختيار وفيلم الممر وغيرها من الأعمال التي نحترمها ونقدرها، ولكن هناك فئة انحرفت عن الفن الهادف وهي موجودة بالفعل أعطت انطباعًا سيئًا في أوساط الشعب المصري وأدت إلى آثار سلبية كثيرة موجودة في الشعب، مما جعلوا عامة الناس تنظر لمصر بشكل غير حضاري".


وأضاف: "كل من رفض اعتذاري له الحق، فأنا قدمت اعتذاري وهذا مضمون رسالتي والدستور يكفل لي أن أقول رأيي كيفما شئت وبما شئت ومحدش هيحكم على رأي، هم يرديون مشروعية للفن الهابط من خلالي، ولكني أرفض هذه النوعية من الفن".


وردًا على سؤال من "النبأ" لماذا لم يحاول النائب التواصل مع النقيب أشرف زكي لإيضاح رأيه وإذابة الخلاف مبكرًا قال "عبد الستار": "ليس معي رقم هاتف النقيب أشرف زكي للتواصل معه، ولو معي الرقم أكيد كنت هكلمه لأوضح له الأمر، وهو إذا حاول الاتصال بي فأنا تحت أمره".

 

بداية الأزمة


طالب النائب رياض عبد الستار، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، يوم الأحد الماضي، بمساهمة رجال الأعمال والفنانين في دعم صندوق ضحايا ومصابي العمليات الحربية والأمنية، حيث قال: "مش معقول ينص القانون على خصم نسبة من موظفين الدولة، أين رجال الأعمال وأين الفنانون، مش معقول يسقط كل يوم شهداء ونترك الفنانين يسعون في الأرض فسادًا".


اعتذار غير واضح


قدم النائب رياض عبد الستار، عضو مجلس النواب، اعتذارا مكتوبا لرئيس المجلس المستشار حنفي جبالي، تجاه ما بدر منه تجاه العاملين بمجال الفن في مصر، وذلك في ضوء مناقشة لقانون صندوق تكريم أسر الشهداء.


وقال "عبد الستار" في اعتذاره كل التحية للفن الهادف، فالشعب المصري يقدر الفن الذي يؤثر بالإيجاب على الشعب وتغيير السلوكيات للأفضل خاصة أنهم يمثلون القوى الناعمة للمجتمع وينتظر منهم الشعب الكثير".

 

الأمر الذي اعتبره العديد من نجوم الفن والإعلام بأنه اعتذار غير واضح، حيث رفضه البعض بشكل كبير.

 

رد أهل الفن


وأثار هذا التصريح غضب العديد من الفنانين ونقابة المهن التمثيلية وعلى رأسهم النقيب الدكتور أشرف زكي، حيث تحركت النقابة بشكل رسمي وقدمت مذكرة لرئيس مجلس النواب احتجاجا على كلمة النائب وعلى الرغم من اعتذار النائب، ونفيه أن يكون القصد من حديثه الإساءة إلى الفنانين الجادين وإنما قصده الفن المبتذل الذي سبق لنقابة المهن التمثيلية أن اتخذت موقفا منهم، وتقديره للفن الهادف إلا أن موجة الغضب لم تهدأ وبخاصة من قبل الفنانين.

 

اعتذار مرفوض


انتقدت النجمة إلهام شاهين في تصريحات صحافية، تصريح النائب "عبد الستار" قائلة: "في رأيي أن النائب لم يعتذر اعتذارًا واضحًا، وأساء للمجلس الموقر عندما أقحم هجومه على الفن والفنانين بلا مبرر، وخارج سياق الموضوع المطروح في المجلس، أي أنه عامد متعمد الإساءة بلا مناسبة" مضيفة: "لازم يعرف إن أي كلمة تصدر من شخص في موقع المسؤولية محسوبة عليه جدا، وأنا أتمنى إسقاط عضويته ومحاسبته بالقانون".

 

ورفضت الفنانة نجلاء بدر، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الاعتذار المقدم من النائب رياض عبد الستار، وطالبت الدكتور أشرف زكي بالثبات على موقفه قائلة "مش عجبني الاعتذار ومش هاقبلة شكرا دكتور أشرف ذكي على كلامك وموقفك".

 

أما الفنانة رشا مهدى فكتبت عبر حسابها الرسمي على موقع التودينات القصيرة "تويتر": "السيد النائب رياض عبد الستار.. زي ما في فنانين سيئين في نواب سيئين وفي دكاترة سيئين ومهندسين سيئين وفيه في كل مهنه من يسيئون إليها ولأنفسهم زي حضرتك كده! بس بعيدا عن البديهيات دي.. اللي انتخبك ظلمك وظلم نفسه وظلمنا معاك!".

 

جريمة في حق مجلس النواب


من جهته وصف الناقد الفني طارق الشناوي، تصريح النائب رياض عبد الستار الذي قال فيه "إن الفنانين يعيثون فى الأرض فسادا" بأنه سيظل جريمة في حق مجلس النواب المصري، طالما لم يجرؤ أحد على محاكمة النائب الذي يتصور أنه يتحدث باسم الشعب كل الشعب، ومن يخالفه الرأى يعيش في كوكب تاني.


وأضاف "الشناوي": "الخطاب ضد الفن يعيدنا إلى تقسيمة حلال وحرام، فى العام الأسود 2012، الذى أمسك فيه الإخوان بمقاليد الوطن، كان الخطاب الرسمى المعلن مع الفن الملتزم بمعايير دينية، وهكذا تداولنا تعبير (الباليه الشرعى) ولم تكن نكتة، أرادوا بالفعل تقديم باليه بملابس فضفاضة يبتعد فيه الراقصون عن التلامس ليصبح من وجهة نظرهم إسلاميا.