ads
ads

مخاطر الإفراط في تناول البطاطس المحمرة.. هذه أهمها

البطاطس المحمرة
البطاطس المحمرة
فايدة سيد علي


تعد البطاطس المقلية أفضل أنواع الأطعمة التي لا تخلو منها المائدة المصرية، نظرًا لما تتمتع به من طعم رائع، ومذاق شهي، إلا أنها تتسبب في حدوث العديد من المُشكلات الصحية على صحة الجسم، لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون المُشبعة.

وبحسب ما ذُكر بموقع "eatthis" فإن هُناك العديد من الآثار السلبية لتناول البطاطس المقلية على صحة الجسم منها مايلي:

الإصابة بتشنجات المعدة:
أفادت دراسة نُشرت في مجلة Ultrasound International Open. تتسبب في الإصابة بآلام المعدة والغثيان والإسهال، تشنجات المعدة ، بسبب قليها ، ما يجعلها تبقى في المعدة لفترات طويلة.

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم:
تحتوي البطاطس المقلية على نسبة مُرتفعة من الدهون المُتحولة نظرًا لقليها بزيوت مُهدرجة، ما يعمل على ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم.

التعرُض للإصابة بالعدوى والفيروسات:
في دراسة نُشرت في مجلة Current Opinion in Clinical Nutrition & Metabolic CCar، تشير إلى أن تناول البطاطس المقلية يوميا قد يؤدي إلى تلف الأمعاء وتعزيز البكتيريا الضارة في الجسم، والتقليل من البكتيريا الصحية، نظرًا لعدم قدرة القناة الهضمية لتحفيز قدرة الجهاز المناعي بجسمك. وبالتالي التعرض للإصابة بالعدوي والفيروسات.

زيادة تراكُم الدهون على القلب:
وقد يتسبب تناول البطاطس المقلية على الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات والنشويات والتي تلعب دورًا مُهمًا في زيادة معدل الكوليسترول الضار بالدم، وزيادة تراكم الدهون على القلب.

الإصابة بالسمنة: 
يؤدي تناول البطاطس المقلية بشكل يومي إلى الإصابة بمرض السمنة ، وذلك لاحتوائها  تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. حيث أكدت دراسة نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية أن تناول الأطعمة المقلية مرتبطًا بشكل مباشر بحالات السمنة.

ارتفاع نسبة السكر بالدم
تعد البطاطس المقلية من الأطعمة التي تساعد على تحويل الكربوهيدرات إلى سكريات في الدم، ما يتسبب في ارتفاع السكر في الدم. لذا من الأفضل عدم تناولها خاصة لمرضى السكر. تجنباً لحدوث مضاعفات أخرى.